أردوغان: لا يحق لبارونات الحرب انتقاد موقف تركيا من ليبيا

أردوغان: لا يحق لبارونات الحرب انتقاد موقف تركيا من ليبيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أنه لا يحق لبارونات الحرب انتقاد موقف تركيا من الأزمة الليبية.

جاء ذلك في كلمة له، خلال اجتماع موسع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية، في العاصمة أنقرة، الجمعة.

وقال الرئيس التركي: “الذين يدعمون الجنرال الانقلابي (خليفة حفتر) بالمرتزقة من كافة أنحاء العالم ويقدمون له كافة أنواع الأسلحة، ينتقدون تركيا بلا خجل”.

وأضاف بأنه “لا يحق لأحد توجيه انتقادات إزاء الموقف التركي من ليبيا، وخصوصا أولئك الذين يدعمون بارونات حرب أياديهم ملطخة بالدماء”.

وشدد على أن الوقوف إلى صف الإنقلابي حفتر بدلا من الوقوف بجانب الحكومة الشرعية والشعب الليبي يعتبر خيانة للديمقراطية.

وأكد أردوغان على موقف بلاده الثابت من ليبيا، إذ تقف إلى جانب الحكومة الشرعية هناك، مضيفا “إننا نسيّر علاقاتنا مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، المعترف به دوليا ، لكن مع الأسف هناك بعض الدول التي تسيّرعلاقاتها مع المرتزق خليفة حفتر، الذي يعد كموظف لدى الحكومة الإماراتية”.

ولفت إلى أن حفتر يقود جنودا من مجموعة فاغنر الروسية المقاتلة، فضلا عن حوالي 5 آلاف مسلح من السودان.

وأوضح أن أكثرية الشعب الليبي يؤيدون تركيا، مؤكداً أن بلاده لن تتخلى عن مسؤوليتها التاريخية الممتدة لنحو 500 عاما، إزاء الشعب الليبي وخصوصا، أبناء كور أوغلو (أتراك ليبيا).

وشدد على أن وقوف بعض الليبيين إلى جانب حفتر بدلا من الحكومة المشروعة، يعتبر خيانة للديمقراطية، لافتا إلى أن السراج قام بأداء فعال في كل من مؤتمر موسكو، وبرلين، إلا أن حفتر يقلب طاولة التفاوض في كل مرة.

وأضاف بأن “حفتر لم يكتفِ بعرقلة المفاوضات، إنما أظهر رغبته الحقيقية في عدم التفاوض من خلال تكثيف هجماته العسكرية مؤخرا، ولكن مع ذلك هناك عدد من الدول الأوروبية والعربية مازالت تواصل دعمها له، وبالتالي فإن التاريخ يسجل نفاق هذه الدول”.

وأكّد على أنه “بالرغم من قيام بعض الأطراف بتقديم كافة أنواع الدعم العسكري والمادي لحفتر، إلا أنها في الوقت ذاته توجه الانتقاد لتركيا.

وشدد على أنه “لا يحق لأحد توجيه انتقادات إزاء الموقف التركي من ليبيا، وخصوصا أولئك الذين يدعمون بارونات حرب أياديهم ملطخة بالدماء”.

وتابع قائلا بأن بلاده ستواصل البقاء في ليبيا لغاية إرساء الاستقرار والأمان المنشود من قِبل كافة أبناء الشعب الليبي.

وفيما يخص التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال أردوغان بأنه نظيره الجزائري عبد المجيد تبون أخبره خلال جولته الإفريقية الأخيرة، بأن فرنسا قتلت 5 ملايين جزائريا خلال حقبة الاستعمار.

وأضاف بأنه طلب من تبون وثائق الأرشيف التي تتضمن على هذه المعلومات، لكي يقوم بعرضها على ماكرون، لأن الرئيس الفرنسي لا يعرف ذلك، لجهله بتاريخ بلاده.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: