“أسعار الأضاحي”.. هل سترتفع تلقائيا أم ستخضع للعرض والطلب؟

“أسعار الأضاحي”.. هل سترتفع تلقائيا أم ستخضع للعرض والطلب؟

البوصلة – عمان

بينما توقع وزير الزراعة خالد الحنيفات، “ارتفاع أسعار الأضاحي نظراً لارتفاع أسعار الأعلاف”، قال نائب رئيس تجارة المواد الغذائية، خلدون العقاد، أن أسواق الماشية تخضع لمعادلة العرض والطلب ورصد القوة الشرائية، مؤكدًا أن الأسعار تتباين يومًا عن يوم.

وأكد الوزير، خلال افتتاح المحجر البيطري في المفرق، الثلاثاء، وجود حملات مراقبة للأسعار بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، مضيفا أنه تم “افتتاح باب استيراد المواشي من أكثر من دولة خارج المصادر التقليدية، وهناك نحو 550-600 ألف رأس جاهزة وتغطي موسم عيد الأضحى”.

بين العقاد في تصريحات صحفية، أن أسعار الأضاحي المستوردة ذات الأوزان (40–45) كيلو غرام، تترواح بين 165 و 170 دينارًا للأضحية في سوق الجملة.

وأوضح أن سعر بيع الأضاحي المستوردة للمستهلك يتراوح بين (4 – 4.5) دنانير للكيلو (قائم، حي)، فيما يتراوح سعر كيلو البلدي (قائم، حي) بين (5 – 5.5) دنانير.

وقال إن الأضاحي متوفرة في الأسواق من جميع الأوزان لتلبي كافة الميزانيات. 

وعن مؤشرات الطلب على الأضاحي هذا العام تزامنًا من تأجيل أقساط البنوك، أكد العقاد أنّ المبالغ المؤجلة ستتجه إلى الملابس والحلويات بالدرجة الأولى.

وتوقع العقاد أن يكون الطلب أقل من السنوات السابقة، نظرا لزيادة الأعباء الاقتصادية على المواطنين.

بالمقابل أطلقت جمعيات ومنظمات حملات لبيع الأضاحي التي تذبح وتقطع خارج الاردن وتوزع لاحقا على الأسر المحتاجة والمستفيدة من برامج هذه الجمعيات داخل المملكة.

وبالنسبة لأسعار ذبح الاضاحي خارج الاردن تبلغ تكلفة الأضحية نحو 120 دينارا ، في حين يبلغ متوسط سعر الأضحية في الأردن 180 دينارا.

أما رأي الشرع في الذبح بالخارج فقالت دائرة الإفتاء العام، انه يجوز ذبح الأضاحي في بلد خارج الأردن، وبعد ذلك يتم القيام بتوزيع اللحوم داخل الأردن.

وأضافت أن ذبح الأضحية ليس له مكان محدد، والمهم أن يعطى الفقراء من لحوم هذه الأضاحي.

وأجابت الدائرة عبر موقعها الإلكتروني على سؤال وردها، ما حكم ذبح الأضاحي خارج بلد المضحي؟

الجواب كما ورد عن دائرة الإفتاء:

1. يجوز ذبح الأضاحي في بلد خارج الأردن، وبعد ذلك تقومون بتوزيع اللحوم داخل الأردن؛ لأن ذبح الأضحية ليس له مكان محدد، والمهم أن يعطى الفقراء من لحوم هذه الأضاحي.

2. يجوز ذبح الأضاحي خارج الأردن ثم يتم تعليبها أو تجميدها لتوزع على الفقراء فيما بعد؛ لأنه لا يجب توزيع لحوم الأضاحي في فترة زمنية محددة. والله أعلم.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: