أعمال أردنية في رمضان: أفلام قصيرة وكوميديا بدوية

أعمال أردنية في رمضان: أفلام قصيرة وكوميديا بدوية

لا شيء في الساحة الفنية الأردنية يوحي بحدوث تغيير حقيقي يساهم في رفع سوية الإنتاج الدرامي الأردني لتحقيق منافسة على الصعيد العربي. فكل التحضيرات التي تقوم بها شركات الإنتاج الأردنية القليلة للتجهيز للموسم الدرامي الرمضاني المقبل الذي سيبدأ في الأسبوع الأخير من مارس/ آذار 2023 تدور في نفس الاتجاه الذي تسير فيه منذ سنوات، عبر إنتاج أعمال تعرض على محطات أردنية وعربية غير مشاهدة جماهيرياً، فيما تبقى الأعمال التي تنتجها المحطات التلفزيونية قليلة ولا تغطي مساحة البث اليومي.

ولم يكشف التلفزيون الأردني حتى الآن عن أي تحضيرات لإنتاج أي أعمال، في خضم مشاكل مالية تتعرض لها المؤسسة الرسمية، وأقاويل عن دمجها مع وكالة الأنباء الأردنية تحت لواء وزارة الاتصال الحكومي التي كشف عنها في التعديل الحكومي الأخير على طاقم الحكومة الأردنية، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة الذي أعلن عنه مساء الخميس الماضي. إذْ لا قرار واضحاً لغاية الآن بإنتاج عمل درامي، وهي ذات المعضلة التي واجهها التلفزيون الأردني قبل أربعة شهور من حلول رمضان الماضي، حين لم يكن يملك خطة واضحة لإنتاج أعمال درامية، لكنه فاجأ الجمهور مع بداية رمضان بعرض مسلسل “المشراف” الذي لاقى انتقادات فنية واسعة، بسبب ضعف القصة والتصوير للعمل الذي أنتِجَ بميزانية قليلة.

في حين تسير محطة “رؤيا” الخاصة منذ سنوات في طريق واضح، إذْ تنتج أربعة أعمال قصيرة تعرضها ضمن فقرة “ساعة كوميديا”، ومن أبرزها الموسم الخامس من مسلسل “جلطة” الكوميدي من بطولة أمل الدباس وزهير النوباني.

ولم يعرف بعد أين سيعرض المسلسل الكوميدي “عيلة طابقين” للمخرج سائد هواري، من إنتاج المركز العربي، وبطولة نادرة عمران وخالد الطريفي ووسام طبيلة وعمر زوربا.

أعمال بدوية

معروف أن اللون البدوي حصري بامتياز للدراما الأردنية التي يعد نجومها مرجعاً لهذا النوع من الأعمال التي تحظى بمتابعة من الجمهور الأردني والعربي على السواء. لكن اللافت هذا العام هو تصدي شركة عصام حجاوي لإنتاج أول عمل بدوي كوميدي، في عملية تجديد لهذا اللون من الدراما، وهي مغامرة يخوضها المنتج وينتظر رد فعل الجمهور عليها، في مسلسل “شام وشاهة” من تأليف وفاء بكر وإخراج ليث حجاوي، وبطولة طارق الشوابكة ورناد ثلجي وعبير عيسى ومحمد العبادي وسهير فهد وجميل براهمة وشاكر جابر وعمر الضمور ومنيا قديس. وهو المسلسل الذي صور فيه الفنان الأردني الراحل داوود جلال 10 مشاهد قبل وفاته.

ومن الأعمال البدوية التقليدية يصور حالياً مسلسل “العيدروس” من إخراج بسام المصري، وبطولة مجموعة من الفنانين الأردنيين والسوريين، من بينهم دانا جبر، وعلي عليان، وخالد الغويري، ومحمد الإبراهيمي، وأريج دبابنة، وناريمان عبد الكريم.

وانتهى تصوير مسلسل “أكباد المهاجرة” من تأليف سليمان أبو شارب، وإخراج ليث حجاوي، وبطولة عبير عيسى ومحمد العبادي وجولييت عواد وجميل براهمة ورانيا فهد ومحمد الضمور وناريمان عبد الكريم.

أفلام في رمضان

يشهد شهر رمضان المقبل تطبيق فكرة أعلن عنها المنتج عصام حجاوي سابقاً، وهي عبارة عن تقديم أفلام قصيرة تحت عنوان “إنسانيات”، يعمل حجاوي على إنجاز 30 فكرة خلال الفترة الحالية، وصور لغاية الآن فيلمين، الأول عنوانه “رجل الكمين” من تأليف وليد عماد وإخراج أشرف العبادي وبطولة منذر رياحنة، والثاني عنوانه “وسوسة غراب” من تأليف وليد عماد وإخراج علاء ربابعة، وبطولة أنور خليل وشاكر جابر وديما سحويل والفنان الإماراتي حبيب غلوم.سينما ودراما

جزء ثان من “حضور لموكب الغياب”

على الرغم من الشكاوى القضائية العالقة في المحاكم الأردنية بين الكاتب السوري محمد ماشطة والمنتج الأردني سيف عبد العزيز، إذ يتهم ماشطة عبد العزيز بالسطو على سيناريو المسلسل ونسبه إليه، فإن عبد العزيز بدأ قبل شهر تصوير الجزء الثاني من مسلسل “حضور لموكب الغياب”، من بطولة منذر رياحنة ومصطفى أبو هنود وشفيقة الطل وآخرون.

مصير “ذهب أيلول”

بعد عام كامل من انتهاء تصوير مسلسل “ذهب أيلول” الذي يعد أول إنتاجات المركز العربي بعد سنوات من التوقف، وخروجه من خريطة العرض الرمضاني الماضي لأسباب لم تعلنها الجهة المنتجة حينها، بات المسلسل مرشحاً للعرض في موسم رمضان المقبل.

يروي العمل حكاية إنسانية تتناول حياة اللاجئات السوريات بسبب الحروب في بلادهن وما يتعرضن له من استغلال. ويتكون العمل من ثلاثة مواسم، في كل موسم 10 حلقات ذات صلة من حيث المحتوى والحبكة الدرامية. ويشارك في المسلسل مرح جبر، وعمار شلق، وعاكف نجم، وشكران مرتجى، ودانا جبر، وساري الأسعد، وإيلي شالوحي، ونور صعب، ولونا بشارة، وميثم صالح، وحامد مرزوق، وعلي عليان، وأميرة سمير. العمل من تأليف محمد عريقات ويخرجه حماد الزعبي.

“شارع طلال”

يصور حالياً مسلسل “شارع طلال”، وهو ملحمة شعبية من 90 حلقة، تتطرق لتطور مدينة عمّان اجتماعياً واقتصادياً. تنطلق الأحداث عام 1953 وتنتهي عام 1999. والمسلسل من تأليف مصطفى صالح، وإخراج محمد زهير رجب، وبطولة ماهر خمّاش وأمل الدباس وقمر الصفدي ودانا جبر وخالد الطريفي ونادرة عمران وحابس حسين ومحمد الإبراهيمي ونجوى قندقجي وعلي عليان وأميرة سمير وناريمان عبد الكريم.

نجوم خارج السرب

يغرد نجوم الدراما الأردنية، إياد نصار ومنذر رياحنة وصبا مبارك وصفاء سلطان وساري الأسعد، خارج سرب الدراما الأردنية المحلية في الموسم الدرامي الرمضاني المقبل. يظهر إياد نصار مع أمير كرارة في مسلسل “سوق الكانتو”، ويجسد شخصية الإمام علي بن أبي طالب في المسلسل التاريخي “معاوية”. فيما يشارك الفنان منذر رياحنة في مسلسل “أرواح خفية” مع سمية الخشاب. وتظهر صبا مبارك في مسلسلي “بين السطور” مع الفنان أحمد فهمي، و”ليلة السقوط” مع طارق لطفي وباسم ياخور، والذي تأجل عرضه من رمضان الماضي. وتشارك صفاء سلطان في مسلسلي “عين الشمس” مع رشيد عساف ونادين خوري، و”زقاق الجن” مع أيمن زيدان وأمل عرفة. ويشارك ساري الأسعد في مسلسل “عودة البارون” مع حسين فهمي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: