أمانة عمان تطلق 13 مسارًا سياحيًا ضمن الاحتفالات بيوم المدينة

أمانة عمان تطلق 13 مسارًا سياحيًا ضمن الاحتفالات بيوم المدينة

أمانة عمان - الأمانة

ضمن الاحتفالات بيوم المدينة، أطلقت أمانة عمان خلال مؤتمر “سياحة المدن الأردنية/ عمان نموذجًا” والذي عقد أمس الأربعاء في مركز الحسين الثقافي 13 مسارًا سياحيا، بمشاركة وزارة السياحة والآثار، ووزارة الثقافة، والجامعة الهاشمية.

وقال نائب مدير المدينة للتنمية المجتمعية حاتم الهملان، مندوب أمين عمان لرعاية المؤتمر، إن مدينه عمان تتميز بكونها من المدن العصرية التي تحمل الكثير من الأصالة والعراقة والتاريخ والمواقع السياحة المميزة.

وأشار الهملان إلى توجهات أمانة عمان في مجالات جذب السياحة وذلك انطلاقًا من رؤيتها “نحو مدينة رائدة ذات روح صديقة وقابلة للحياة تعتز بتراثها وأصالتها”، حيث قامت وبالعمل مع الشركاء على العديد من المشاريع التي ساهمت بتنمية المدينة، ومنها مشروع تطوير الساحة الهاشمية، وتأهيل موقع جبل القلعة،

ومشروع المسارات السياحية الذي تم إطلاقه لخلق تجربة سياحية رائدة.
وبين الهملان، بحضور ممثلين عن وزارة السياحة، ودائرة الآثار العامة، وعدد من الجمعيات السياحية، والجامعات الأردنية، أن العمل يسير قدمًا لاتخاذ الإجراءات والترتيبات لإدراج بعض المواقع الهامة على قائمة التراث العالمي.

بدوره، قال عضو مجلس الأمانة عن منطقه وادي السير الدكتور محمد مهيرات، إن يوم المدينة يمثل انطلاقة لنقدم للزائر 13 مسارًا سياحيًا حيويًا يستطيع الزائر من خلالها التجوال في عمان بسهولة ويسر، لافتًا أن مدينة عمان تستحق المزيد من الجهد لتصبح مدينة المدن، فهي مدينة عين غزال قديمًا، ومدينة الحب الأخوي في العصور الكلاسيكية.

وعرض مدير مشروع المسارات السياحية المهندس محمد أبو زيتون للإنجازات التي تقوم بها أمانة عمان لتحقيق استراتيجيتها بجعل المدينة مركز جذب سياحي ، ومنها إطلاق 13 مسارًا سياحيًا يشمل مسار ممشى عمان، ومسار درب المعمودية من عمان إلى المغطس، ومسار السياحة الثقافية، ومسار السياحة الدينية، ومسار الإيلاف القرشي، ومسار الخط الأردني – الحجازي، ومسار رحلة فتية كهف الرقيم (أصحاب الكهف)، ومسار الشارع الروماني، ومسار الأبراج القديمة.

وبين، أن إدارة المشروع وبمشاركه وزارة السياحة والآثار تعمل على إعداد خارطة لهذه المسارات على مستكشف عمان وإصدار العديد من النشرات السياحية والخرائط والكتب المتخصصة بالمسارات السياحية.

ويهدف مشروع المسارات السياحية لتنشيط أنواع السياحة في عمان وإدراج هذه المسارات ضمن منظومة مسارات الأردن السياحية، وتنظيم حركة الزوار داخل العاصمة، وتنظيم النشر العلمي الورقي والإلكتروني وإصدار بروشور وكتيبات ودليل سياحي وخرائط وسلسلة كتب تاريخية تتناول السياحة والآثار والتراث داخل حدود أمانه عمان بالتعاون مع مديرية الثقافة بالأمانة.

وأشاد، رئيس جمعية إدلاء السياح الأردنية هاني مساعدة، ورئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين عليان العدوان بجهود أمانة عمان بالتعاون مع المؤسسات والوزارات المعنية لإقامة المؤتمر الذي يعزز من واقع الأردن على خارطة الطريق للسياحة العالمية.

وناقش المؤتمر عدة محاور، منها الدارات التراثية، المواقع التراثية والتاريخية، التراث غير المادي والمادي، المسارات التاريخية التراثية، النشر العلمي في مجال السياحة والآثار والتراث، تاريخ عمان وجوارها، يوم المدينة وآفاق المستقبل، مبادرات ريادية وابتكارية لعمان.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: