أمين عمّان: تقاطع طارق الوحيد الذي قد يشهد تأخرا

أمين عمّان: تقاطع طارق الوحيد الذي قد يشهد تأخرا

تقاطع طارق - طبربور - الباص السريع

قال أمين عمّان يوسف الشواربة، الثلاثاء، إن الأمانة أحالت مشاريع وعطاءات الباص السريع جميعها وتسير ضمن برنامج زمني ملتزمين به، موضحا أن البنية التحتية للمشروع تنتهي بنهاية ديسمبر 2020 والتشغيل نهاية 2021.

وأضاف، خلال مناقشة لجنة الخدمات والنقل النيابية اليوم مشروع الباص السريع والبنية التحتية وأمور تهم اللجنة، أن “تقاطع طارق هو الوحيد الذي قد يشهد تأخرا”، موضحا أن “الأمانة تتواصل مع التجار المتضررين من مشاريع الباص السريع أولا بأول”.

“بقي عطاء واحد ستطرحه الأمانة وهو مجمع المحطة متوقّع أن يتم طرحه الأسبوع المقبل”، أضاف الشواربة.

وأوضح أن “تقاطع طارق حدث به تأخير بنحو 6 أشهر في إحالة العطاء ولكن لا يؤثر على منظومة التشغيل وعطاء التشغيل المتوقع بنهاية العام 2021”.

الشواربة أشار إلى أن المواطنين “سيشهدوا مع نهاية العام المقبل تغييرا في منظومة النقل والشوارع والأرصفة”، لافتا إلى أن “الطريق من الجامعة الأردنية إلى محافظة الزرقاء سيكون من دون إشارة ضوئية”.

وقال لـ “المملكة” أن الأمانة “ستدرس مقترح نيابي لدعم تجار متضررين من المشروع بإعفائهم من رسوم مسقفات أو رخص مهن”.

الأمانة باشرت بتنفيذ مشروع إنشاء الباص السريع على تقاطع طارق في بداية حزيران/ يونيو الماضي، حيث يعتبر “تقاطع طارق من أكبر مشاريع مدينة عمّان المرورية، وتصل كلفته إلى 27 مليون دينار، تشمل إنشاء نفق باتجاهين لخدمة الحركة المرورية بين عمّان والزرقاء، ونفق آخر باتجاهين بين منطقتي طارق وبسمان”، وفق الأمانة

أمانة عمان طرحت حزمة عطاءات للمشروع للانتهاء منها في وقت واحد والإسراع في إنجاز البنية التحتية لتحسين قطاع النقل العام.

وقال الشواربة إن المشروع يهدف إلى تخفيف الازدحامات المرورية من خلال تشجيع المواطنين على استخدام النقل العام.

وأضاف أن شركة رؤية، الذراع الاستثماري للأمانة تقدم دراسات واستشارات لتطوير مشاريع عمّان، موضحا أنها “تقدم مقترحات وتأجيرا وشراكة ولكن لا يسمح لها البيع نهائيا في أي مشروع”.

الاستعداد للموسم المطري

وأشار الشواربة إلى أن لدى الأمانة خطة طوارئ للتعامل مع أي تداعيات للموسم المطري، موضحا أنه “تم تعزيز معدات وآليات وكوادر الأمانة استعدادا للموسم”.

وأوضح أن “موازنة صيانة مصارف المياه ومناهل التصريف مفتوحة ويتم التعامل معها بكل جدية”.

“لدى الأمانة 22 منطقة كل منها مركز طوارئ وهناك 3 مراكز رئيسية هي تلاع العلي وراس العين والمهاجرين، وسيكون في حدائق الحسين وحدائق الملك عبدالله الثاني”، وفق الشواربة.

وأشار إلى أن الأمانة لديها عدد غرف طوارئ وستعمل على استحداث غرف أخرى حسب الحاجة”، موضحا أن “الأمانة تقوم بعملها بالشراكة مع كل المؤسسات ومركز الأزمات، وشركة الكهرباء ،والماء أيضا”.

وبيّن أن الأمانة “طرحت عطاء لصيانة سقف السيل وتم تنظيفه من قبل كوادر الأمانة”.

رئيس لجنة الخدمات والنقل النيابية خالد أبو حسان قال إن تعظيم الانجاز الحقيقي الذي تضطلع به المؤسسات الوطنية من شأنه إثراء الوطن والنهوض به ما يساهم إيجابا في البناء لمستقبل أفضل .

وأضاف أن مستوى الخدمات الذي اضطلعت به الأمانة يعكس مدى التقدم و الوعي تجاه أهمية الارتقاء نحو الأفضل بما ينسجم مع رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني، مشيرا الى تقدير أعضاء اللجنة للموقف الايجابي الذي أبداه أمين عمان تجاه مطالب التجار وأصحاب المحال التجارية ضمن مسار مشروع الباص السريع والمشاريع الأخرى التي تقوم بها الأمانة حاليا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: