أنواع الفوز يوم القيامة؟

أنواع الفوز يوم القيامة؟

الدكتور عبد الحميد القضاة (رحمه الله)

نشرة فاعتبروا (217)

  • يُعرّف الفَوْزُ بأنّه النجاح والظَّفَرُ بالخير، والنَّجاةُ من الشر، وكلٌ منّا يسعى لذلك، بعضنا يسعى للفوز في مغانم الدنيا دون تحرّي الحلال والحرام، فهما بنظره سيان، ومنّا من يعمل لذلك، ولكنّ بما يُرضي الله تبارك وتعالى، فما كان حلالا أخذ به، وما كان حراما تجنبه.
  • والفوز عند الله تعالى ثلاثة أنواع كما جاء في القرآن الكريم، النوع الأول هو الفوز المبين،  وهو مجرد النجاة من النار، قال تعالى: “قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ، مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ”.
  • أمّا النوع الثاني فهو الفوزالكبير: وهو مجرد دخولك الجنة، قال تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ”.
  • أمّا النوع الثالث فهوالفوز العظيم: هو الفوز برضوان الله سبحانه وتعالى. قال تعالى: “وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”.
  • نسأل الله الفوز العظيم والفوز الكبير والفوز المبين لي ولكم ولوالدينا وذرياتنا، ولكل علماء الميدان العاملين، وجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.

أفكلما اشتهيت اشتريت؟!

  • يقول أهل العلم: من الإسراف أن  تشتري كل ما تهفو نفسك إليه، فإن كنت ممن كلّما اشتهيت اشتريت؟ فمتى تتعلم الصبر؟!، أفكلما خلوت عصيت؟  فمتى تتعلم التقوى؟! أفكلما تعبت استرحت؟ فمتى تتعلم المقاومة؟!، أفكلما يُسر لك تماديت؟ فمتى تبدأ التوبة؟
  • v    ‏تأتيك المعصية، فيرحل معها القرآن الكريم والصلاة وقيام الليل والخوف من الله، ثم يلحق بهما الذكر، ثم تذهب الطمأنينة، ويأتي عُسر الحال وقلة البركة في الوقت والمال.

وتذكر أنّ: ‏أصعب الحرام أوَّله ثم يسهل ثم يُستساغ  ثم يُؤْلف  ثم يحلو ثم يُطبع على القلب، ثم يبحث القلب عن حرام آخر، “وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ”.

قواعد ربما تغير حياتك للأفضل

 دفن الأسرار أدب من آداب الفراق، وكن قويًا حتى لا يُشفق عليك أحد. لا تبالغ في حبك للناس حتي لا تنكسر، اعتدل فى كل شيء إلا ّعزة نفسك. اسمع مني ولاتسمع عني. اقرأ من القرآن بقدر ما تريد من السعادة. ظن بي خيرًا أو اكفيني شر ظنونك .

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: