أول جمعة بدول إسلامية بلا جماعة.. وتعليق التواجد بالحرمين

أول جمعة بدول إسلامية بلا جماعة.. وتعليق التواجد بالحرمين

يشهد اليوم الجمعة، لأول مرة منذ انتشار الوباء العالمي فايروس كورونا المستجد، انقطاع الجماعة في المساجد في دول إسلامية عدة.

وأبرز الخطوات التي اتخذت بهذا الخصوص، ما أعلنته السلطات السعودية، الخميس، تعليقها التواجد والصلاة في ساحات الحرمين الشريفين ابتداء من الجمعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون الحرمين هاني حيدر إن “الجهات الأمنية والصحية قررت تعليق التواجد والصلوات في الساحات الخارجية للمسجد الحرام والمسجد النبوي بدءًا من الجمعة كإجراء احترازي ضد كورونا”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المسؤول السعودي أن السلطات “تهيب بالجميع التعاون مع جميع الإجراءات الاحترازية المتخذة، للحفاظ على صحة وسلامة قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، والعمل على الحد من انتشار كورونا”.

وأضاف حيدر أن “رئاسة الحرمين وبالتعاون مع الجهات الأمنية والصحية تقوم بالعديد من الإجراءات الاحترازية وفق أرقى المعايير لتحقيق التطلعات الكريمة بمنع انتشار العدوى، وتهيئة الحرمين الشريفين لأداء الصلاة في بيئة آمنة صحة مطمئنة”.

وأكد أن “وعي وتعاون قاصدي الحرمين الشريفين سيسهم في نجاح التدابير الاحترازية المؤقتة ، داعياً الجميع للتعاون مع المسؤولين والاستجابة للتعليمات والإجراءات الضرورية”.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” ليرتفع اجمالي الإصابات في المملكة إلى 274.

وكانت المملكة اتخذت تدابير احترازية واسعة ضد كورونا، بينها تعطيل الدوام الحكومي وتعطيل الرحلات الجوية وأداء العمرة، وتعليق إقامة صلوات الجماعة والجمعة في مساجد البلاد.

ومن الدول التي منعت كذلك إقامة الجماعة خوفا من كورونا، الأردن والضفة الغربية وتونس.

وحتى مساء الخميس، أصاب كورونا 244 ألف و526 شخصًا في 177 بلدا وإقليما بينهم أكثر من 10 آلاف وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: