أونروا تتلقى أقل من ربع موازنة 2023 وتدعو لتمويل طويل المدى

أونروا تتلقى أقل من ربع موازنة 2023 وتدعو لتمويل طويل المدى

تلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)، أقل من ربع متطلباتها المالية المخصصة للعام الحالي، مما يشكل خطرا على استمرار بعض الخدمات، ويهدد بـ”انهيار” الوكالة.

وتلقت الوكالة 364 مليون دولار لغاية الآن، بعد أن أعلنت أن موازنتها للعام الحالي تبلغ 1.63 مليار دولار، وقالت الوكالة إنها لا تزال تحتاج 1.3 مليار دولار.

وقالت مديرة التواصل والإعلام في أونروا جولييت توما لـ”المملكة”، إن الوكالة تحتاج دعما مستقرا وموازنة طويلة المدى، وليس تمويلا شهريا.

وشملت الموازنة البالغة قيمتها 1.63 مليار دولار، مخصصات لتنفيذ أنشطتها الأساسية التي تشمل الصحة والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية (الموازنة البرامجية) بقيمة 848 مليون دولار في 2023.

وأطلقت الوكالة الأممية نداءين لمواصلة الاستجابة الطارئة، وخُصص الأول للأراضي الفلسطينية المحتلة وقيمته 344.9 مليون دولار، أما النداء الثاني خُصص لسوريا ولبنان والأردن بقيمة 436.7 مليون دولار.

وأوضحت توما أن النقص موجود في الموازنة البرامجية وموازنة الطوارئ، وتحدثت عن خطر مستمر يحدق بالوكالة قد يؤدي لتوقف بعض الخدمات.

في آذار الماضي أطلقت الوكالة الأممية مناشدة في المؤتمر الدولي للمانحين في بروكسل لدعم متطلباتها المالية العاجلة للحصول على 16.2 مليون دولار من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية واحتياجات التعافي المبكر للاجئي فلسطين الذين تضرروا من هذه الكارثة الطبيعية.

ويُفترض أن يغطي نداء أونروا العاجل المحدث لعام 2023 من أجل سوريا ولبنان الاحتياجات الفورية للاجئي فلسطين في المنطقة المتضررة من زلزال 6 شباط ولغاية آب 2023.

وبدأت الوكالة هذا العام بدين بقيمة 75 مليون دولار مُرحّلة من عام 2022.

” خطر الانهيار”

الجمعة، حضر المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني القمة العربية في جدة، وأجرى محادثات ثنائية سلط المفوض العام الضوء فيها على “أزمة التمويل القاسية” التي تعاني منها الوكالة.

ودعا لازاريني بشكل عاجل “الدول العربية الغنية” إلى إعادة دعمها المالي أو زيادته.

وقال لازاريني إن الدول العربية كانت من مؤسسي أونروا، واليوم تواجه أونروا خطر الانهيار، وتعيش “الكفاف”.

في عام 2018، شكل التمويل المقدم من المانحين العرب لأونروا ربع إجمالي تمويلها، وبعد ذلك انخفض التمويل بشكل كبير وأدى إلى تعميق الأزمة المالية.

وتحدث عن عدم التأكد الذي يرافق الوكالة شهريا عند دفع رواتب الموظفين البالغ عددهم قرابة 30 ألفا.

وتأسست أونروا في عام 1949 ومهمتها تقديم المساعدة الإنسانية والحماية للاجئي فلسطين المسجلين في مناطق عمليات الوكالة حتى التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم، تعمل الأونروا في الأردن ولبنان وسوريا، وقطاع غزة، والضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: