أونروا: 167 مليون دولار عجز مباشر في الوكالة

أونروا: 167 مليون دولار عجز مباشر في الوكالة

قال القائم بأعمال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كريستيان ساوندرز، إن العجز المباشر في الوكالة بلغ 167 مليون دولار، موضحا أن الوكالة “تواجه أسوأ أزمة مالية منذ نشأتها”.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، الاثنين، في البحر الميت؛ للحديث عن آخر مستجدات أوضاع أونروا، ووضعها المالي، أن دور الوكالة “لا يزال حيويا والدليل حجم التصويت في اللجنة الرابعة للجمعية العامة”، مشيرا إلى مساع للطلب من الدول المتبرعة بضخ أموال جديدة للإبقاء على خدمات الوكالة الحيوية في مناطق عملياتها”.

وصوتت 170 دولة لمصلحة تجديد ولاية الوكالة الأممية في اللجنة الرابعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة منتصف الشهر الحالي، تمهيدا لتصويت الجمعية الشهر المقبل.

المؤتمر الصحفي الذي يأتي على هامش افتتاح أعمال اللجنة الاستشارية لـ أونروا، تضمن حديثاً عن أوضاع لاجئي فلسطين في أقاليم عمليات الوكالة الخمسة.

اللجنة الاستشارية أنشئت بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 302(4)، وتتألف من 25 عضواً، و3 أعضاء مراقبين.

وتجتمع اللجنة الاستشارية عدة مرات في العام، لمناقشة القضايا ذات الأهمية بالنسبة للوكالة، وفق بيان لـ أونروا.

ويلتقي الأعضاء والمراقبون بشكل منتظم في اجتماعات اللجان الفرعية بهدف الخروج بتوصيات تنظر بها اللجنة الاستشارية.

وتأسست أونروا عام 1949 بعد أن طرد أكثر من 700 ألف فلسطيني، أو نزحوا من أراضيهم خلال حرب 1948 التي تلاها قيام دولة إسرائيل.

وتوفر الوكالة خدمات التعليم والخدمات الطبية لملايين اللاجئين الفقراء في الأردن ولبنان وسوريا، وكذلك في الأراضي الفلسطينية.

يعيش في الأردن نحو 2.2 مليون لاجئ فلسطيني، بحسب أرقام أونروا.

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، قالت في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، إن الاجتماع الذي نظمه الأردن لحشد الدعم المالي والسياسي لوكالة أونروا بالتعاون مع السويد، نتج عنه تبرعات إضافية للوكالة قيمتها 31 مليون دولار، ما قلص العجز المالي للوكالة للعام الحالي إلى 89 مليون دولار.

(المملكة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: