إسلامي جزائري ينتقد دعم نظام بلاده لانقلاب سعيّد بتونس

إسلامي جزائري ينتقد دعم نظام بلاده لانقلاب سعيّد بتونس

انتقد رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية “حمس” عبد الرزاق مقّري سياسات بلاده تجاه التطورات السياسية الجارية في تونس، معتبرا أن دعم الجزائر لانقلاب الرئيس قيس سعيد فيه سوء تقدير وإساءة لسمعة الجزائر.

واعتبر مقّري في تدوينة نشرها في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن السياسة الخارجية الجزائرية تعاني من وقوعها في مطبات كثيرة، وأن الملف التونسي هو واحد من هذه المطبات.

ورأى مقّري أن ما ينفذه قيس سعيد في تونس هو نظام دكتاتوري، وقال: “قيس سعيد يشيّد نظاما دكتاتوريا بقرارات لا شرعية ولا عقلانية، توّجَها بحل المجلس الأعلى للقضاء، انتفضت ضدها مختلف القوى الوطنية التونسية، وترفضها الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الحقوقية الدولية”.

وحول الموقف الجزائري مما يجري في تونس قال مقّري: “الجزائر لا تراعي هذا كله فتتورط في دعمه والإنفاق عليه بلا احترام لقطاعات واسعة من الشعب التونسي، وبلا خوف على سمعة الجزائر في المحافل الدولية والرأي العام العالمي”، على حد تعبيره.

 وعلى الرغم من أن الجزائر نأت بنفسها رسميا عن أي تدخل في التطورات السياسية التي تعرفها تونس منذ إقدام الرئيس التونسي قيس سعيد في 25 تموز (يوليو) الماضي على تجميد البرلمان وحل الحكومة، ثم في مرحلة لاحقة تعليق العمل بجزء من الدستور، قبل أن يصل إلى حل المجلس الأعلى للقضاء، فإن الزيارات المتبادلة بين السلطات التونسية ونظيرتها الجزائرية شهدت تطورا لافتا، حيث زار وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة تونس أكثر من مرة، كما زار الرئيس عبد المجيد تبون تونس في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وأخيرا كانت زيارة رئيس الحكومة الجزائرية أيمن بن عبد الرحمن إلى تونس لإحياء ذكرى معركة سيدي يوسف.

(عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: