إعطاء أكثر من 161 مليون جرعة مضادة لكورونا

إعطاء أكثر من 161 مليون جرعة مضادة لكورونا

وفاة أكثر من 2,36 مليون بالفيروس في العالم

نشرت وكالة فرانس بريس، الجمعة، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة.

هبوط الاقتصاد البريطاني

سجل الاقتصاد البريطاني انكماشا قياسيا بنسبة 9,9 في المئة العام الماضي تحت وطأة تداعيات فيروس كورونا المستجد، وفق ما أظهرت بيانات رسمية نشرت الجمعة، لكن النشر السريع للقاحات أسهم في تحسن التوقعات.

المجر تستعمل سبوتنيك-في

صارت المجر الجمعة أول بلد في الاتحاد الأوروبي يستعمل لقاح سبوتنيك-في الروسي المضاد لفيروس كورونا، وفق ما أعلنت كبيرة الأطباء المجرية سيسيليا مولر.

وكانت المجر أول دولة في التكتّل تصادق على اللقاح الروسي الشهر الماضي، إضافة إلى لقاح سينوفارم الصيني.

الولايات المتحدة تسرّع التلقيح

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن شراء 200 مليون جرعة إضافية من لقاحين مضادين لكوفيد-19، ما سيسمح لبلده بالحصول على ما يكفي من الجرعات لتلقيح أغلب السكان بحلول نهاية تموز/يوليو.

وتنقسم الجرعات الجديدة بالتساوي بين شركتي موديرنا وفايزر، وتضاف إلى 200 مليون جرعة سبق أن طُلبت من كل منهما.

ودخلت حملة التلقيح مرحلة جديدة مع توزيع جرعات اللقاحات على آلاف الصيدليات الأميركية في خضم تواصل تراجع أعداد الإصابات بكورونا.

أكثر من 161 مليون جرعة

استعملت حتى الآن أكثر من 161,2 مليون جرعة من لقاحات مضادة لكوفيد-19 في أقل من 91 بلدا ومنطقة، وفق إحصاء لفرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الجمعة حتى الساعة 11,00 ت غ.

وإسرائيل هي البلد الذي استعمل أكبر حصة من اللقاحات نسبة إلى عدد السكان، إذ لقحت نحو 44% من سكانها (28% تلقوا الجرعتين). أما الولايات المتحدة فهي أكثر بلد أجرى تلقيحات بالأرقام المطلقة (46,4 مليون جرعة طُعّم بها 10,5% من السكان)، تليها الصين (40,5 مليون جرعة) ثم المملكة المتحدة (14 مليون جرعة طُعّم بها 19,9% من السكان) والهند (7,5 ملايين جرعة طُعّم بها 0,5 بالمئة من السكان).

تجدد الإغلاق في ملبورن وبطولة التنس بدون جمهور

فرض في أستراليا إغلاق لخمسة أيام على سكان ولاية فيكتوريا بما فيها عاصمتها ملبورن، يبدأ منتصف ليل الجمعة السبت (13,00 ت غ)، لاحتواء التزايد المحتمل لعدد الإصابات بفيروس كورونا.

وبذلك تتواصل بطولة أستراليا المفتوحة للتنس التي بدأت الاثنين، بدون حضور جمهور.

تدابير رقابة جديدة على الحدود الألمانية؟

لم تستبعد ولاية سارلاند (جنوب غرب ألمانيا) إعادة فرض تدابير رقابة على الحدود مع فرنسا ولوكسمبورغ للسيطرة على انتشار نسخ كوفيد-19 المتحورة، وفق حاكم المنطقة.

وكانت ألمانيا قد أعلنت الخميس غلق حدودها مع جمهورية تشيكيا وولاية تيرول النمساوية بعد تسجيلهما معدل إصابات مرتفعا بالنسخ المتحورة.

جرعة لقاح واحدة لمن أصيبوا بكورونا في فرنسا

أوصت السلطات الصحية الفرنسية الجمعة “بعدم إعطاء سوى جرعة واحدة” من اللقاح ضد كوفيد-19 للاشخاص “الذين سبق أن أصيبوا” بالفيروس، لتصبح أول دولة تصدر مثل هذه التوصية.

أكثر من 2,36 مليون وفاة

تسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 2,368,493 شخصا في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الجمعة عند الساعة 11,00 ت غ.

(أ ف ب)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: