إغلاق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية

إغلاق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية

أغلقت أمانة عمّان الكبرى سوق الحلال التابع لها في منطقة الماضونة، بعد إعلان وزارة الزراعة عن إغلاق أسواق المواشي كافة في الأردن على إثر رصد إصابات بفيروس الحمى القلاعية.

وأكدت الأمانة، تكثيف واستمرار إجراء الحملات تفتيشية على الملاحم ومحلات بيع اللحوم للتأكد من التزامها بالذبح داخل المسالخ المرخصة والتي يتم فيها عمليات المعاينة الطبية للمواشي الواردة لها لإجراء الفحص والتأكد من خلوها من الأمراض.

وشددت، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة للحد من انتشار أي أمراض مشتركة بين الإنسان والحيوان ومعاينة المواشي الواردة لمسلخ أمانة عمان.

ورجحت مديرة البيطرة في وزارة الزراعة الدكتورة أماني خضير بأن مصدر العترة الجديدة للحمى القلاعية، هو أثيوبيا، لتطابق الفحص المختبري مع ذات العترة هناك.

وقالت خضير بأنه من المرجح أن هذه العترة جاءتنا من العراق، لأننا لا نستورد حيوانات حيّة من أثيوبيا، كما يشتبه انتقال هذه العترة للأردن من العراق من خلال سيارات نقل وشحن الأعلاف، لأننا لم نستورد الحيوانات الحيّة من العراق منذ 3 أشهر، وعلى إثر ذلك قمنا بتعليق استيراد الأعلاف من العراق كإجراء احترازي.

وبينت مديرة البيطرة بأن العترة الثانية لفايروس الحمى القلاعية أكثر ضراوة من العترة الأولى، وأن أعراضها تختلف عن أعراض العترة الأولى.

وأعادت التأكيد على أن فايروس الحمى القلاعية هو فايروس يتعلق بالحيوانات، ولا يصيب الإنسان، ولا ينتقل له، ولا ينتقل إلى منتجات الألبان والحليب.

وأكدت خضير، بأن منطقة الظليل الآن مغلقة أمام أي عملية نقل للحيوانات، وبينت بأن بعض الأشخاص حاولوا بالأمس ليلا تهريب بعض العجول الصغيرة من الظليل لخارجها، وتم ضبطهم.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: