إلغاء “السقوف السعرية” مطلب لـ”المحتكرين” أو إستقرار إقتصادي؟

إلغاء “السقوف السعرية” مطلب لـ”المحتكرين” أو إستقرار إقتصادي؟

 البوصلة – محمد سعد

أشعل ملف أسعار السلع الأساسية الجدل بين التجار والاقتصاديين حول أثره في التخفيف من حدة ارتفاع الاسعار وضبط استقرار السوق، وزاد العبء الاقتصادي على المستهلك تعقيدا بتعليق الحكومة العمل بالسقوف السعرية للدجاج، في وقت أكد فيه خبراء اقتصاديون ان السقوف السعرية مهمة لحماية المستهلك.

وقال الكاتب الاقتصادي والصناعي موسى الساكت، “الذي يطالب بإلغاء السقوف السعرية فهو إما محتكر او جاهل”.

واضاف الساكت عبر حسابه على تويتر، “السقوف السعرية مهمة لحماية المستهلك”، موضحا ان “الاهم ان يتم تفعيل قانون المنافسة “المعطل منذ سنوات والذي يتولى ﺿﺒﻂ ﺳﻠﻮك المؤسسات وﺣﻈﺮ الممارسات اﻟﱵ تعرقل ﻋﻤﻠﻴﺔ المنافسة”.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين لجأت منتصف آذار الماضي الى وضع سقوف سعرية لمادة الدجاج في خطوة تهدف لضبط الاسعار ومنع ارتفاعها خصوصا خلال شهر رمضان المبارك.

 وبينما حذر منتدى الاستراتيجيات الأردني من تبعات “خطيرة”، كما وصفها، على واردات المملكة من الأغذية بكافة الأصناف، اذا ما استمرت الأسعار العالمية بالارتفاع، قال  رئيس غرفة تجارة عمّان، خليل الحاج توفيق، أن “أي عملية تسعير غير مدروسة لها سلبيات تؤدي إلى احتمال نقص المخزون أو نقص المعروض …” مطالبا بوجود “سقوف سعرية مدروسة وأن يتم تحديد سعرين؛ سعر الجملة وسعر التجزئة. يجب أن يترك مربح معقول لتاجر التجزئة وأن لا يكون السقف ردة فعل تحت الضغط”.

ولا يمانع توفيق بوجود “سقف سعري مدروس ومرن بمعنى متغير”.

وذكّر بأن “ارتفاع الأسعار يضعف القدرة الشرائية للمواطن فتنخفض المبيعات”. وارتفاع الأسعار يضعف القدرة الشرائية كذلك للتجار حيث يصبحون غير قادرين على تأمين المخزون الذين كانوا يؤمّنونه في السابق على ما أوضح توفيق.

استمرار شكاوى المواطنين من ارتفاع اسعار السلع

وقال رئيس حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات ان الجمعية ما تزال تتلقى شكاوى من المواطنين تتعلق بارتفاع اسعار السلع بشكل عام واسعار الدجاج واللحوم بشكل خاص حيث ارتفع سعر بيع الدجاج بشكل جنوني، حيث زادت نسبة الارتفاع اكثر من 25 % عما كان يباع عليه قبل حوالي اسبوعين ويباع الآن ما بين 2.30 و 2.50 دينار.

وأضاف الدكتور عبيدات” تفاجأنا بإلغاء العمل بالسقوف السعرية لمادة الدجاج من قبل الوزارة بالرغم من انه لم يصدر قرار رسمي بذلك ولم ينشر عبر وسائل الاعلام المختلفة وهذا الامر يعتبر هروبا من تحمل المسؤولية كون الوزارة هي الجهة الرسمية ذات العلاقة بهذا الأمر.

وشدد عبيدات على ضرورة القيام باتخاذ اجراءات فورية من قبل الحكومة للحد من حالة الانفلات السعري لأغلب المواد الاساسية وخاصة الدجاج واللحوم من خلال تكثيف الرقابة والتوجه الى الشراء المباشر من الدول المجاورة او دول الاقليم.

الاقتصاد الأردني يواجه تداعيات خطيرة

هذا ويتوقع ملخص السياسات الصادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني ان “الاقتصاد الأردني قد يواجه تداعيات وصفها بـ”الخطيرة”، على وارداته من الأغذية بكافة الأصناف والنفط الخام والغاز الطبيعي، اذا ما استمرت الأسعار بالارتفاع كما هو عليه الآن”.

ويرجع “الملخص” خطورة التداعيات الى “ترافق ارتفاع الاسعار مع زيادة الواردات الى نسبة الناتج المحلي الاجمالي، والذي ينعكس على عجز الميزان التجاري”.

ووفق “الملخص”، الذي تطرق الى تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا، وتأثيره على الصعيد الاقتصادي عالميا ومحليا، فقد اعتبر ان “توقيت الأزمة هو الأسوأ”، رابطا ذلك بأن “الحرب جاءت في وقت بدأ فيه الاقتصاد العالمي بالعودة الى وضعه الطبيعي، وبعد فترة وجيزة من عودة السياسات الاقتصادية كذلك الى وضعها الطبيعي”.

وفيما يخص مدى تأثير الارتفاعات الأخيرة لأسعار السلع والغزو الروسي لأوكرانيا على الأداء التجاري الأردني عموما، وعلى الاسعار المحلية تحديدا، بين، “ان الاقتصاد الأردني يشهد ارتفاعا نسبيا في الواردات الى الناتج المحلي الإجمالي، والذي ينعكس على عجز الميزان التجاري، فيما يعني استمرار ارتفاع الاسعار العالمية وأن الاقتصاد الأردني سيعاني مزيداً من التدهور في عجزه التجاري”.

وتوقع الملخص ووفق مؤشرات تعدد وتنوع واردات الأردن مقابل حصر صادراتها بأصناف محددة، اذ تشكل بعض الاصناف 60 % من نسبة اجمالي الصادرات الوطنية، “ان يتأثر الاقتصاد الأردني سلبيا في حال بقيت الأسعار العالمية مرتفعة كما هي الآن”.

حملة مقاطعة

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة، لمقاطعة الدجاج والبيض لمدة 10 أيام، كما دعت حماية المستهلك المواطنين الى المشاركة في الحملة، وذلك بسبب ارتفاع الاسعار بنسب عالية جدا تجاوزت نسب الارتفاع التي طرأت على اسعار الاعلاف والشحن والنقل في العالم.

وتصدر وسم #معاً_لمقاطعة_الدجاج_والبيض، موقع تويتر، كرد من المواطن على استمرار ارتفاع الاسعار في ظل تحرير اسعارها من قبل وزارة الصناعة.

ودعا المغرودن على الهاشتاغ، كافة المواطنين للتفاعل مع حملة المقاطعة، للضغط على التجار من أجل خفض أسعارها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: