إيران تعتقل عملاء استخبارات فرنسيين متورطين في الاحتجاجات

إيران تعتقل عملاء استخبارات فرنسيين متورطين في الاحتجاجات

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، الأربعاء، عن اعتقالها عددا من عملاء المخابرات الفرنسية المتورطين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ شهرين.

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي، إن السلطات اعتقلت عددا من عملاء المخابرات الفرنسية على علاقة بالاحتجاجات في البلاد، وفقا لماذكرته وكالة رويترز.

وقال وحيدي: “تم اعتقال أشخاص من جنسيات أخرى في أعمال الشغب، لعب بعضهم دورا كبيرا.. وكانت هناك عناصر من وكالة المخابرات الفرنسية وسيتم التعامل معهم وفقا للقانون”.

ولم ترد وزارة الخارجية الفرنسية على الفور على طلب للتعليق من وكالة رويترز.

والأسبوع الماضي، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إن سبعة فرنسيين اعتقلوا في إيران.

وتتهم إيران دولا غربية بتأجيج الاحتجاجات في أنحاء البلاد عقب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

ويأتي الإعلان الإيراني، غداة فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 29 مسؤولاً إيرانياً بينهم وزير الداخلية، وعلى تلفزيون “برس تي في” الرسمي.

وفي بيان بعد إقرار وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد العقوبات، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: “نفرض عقوبات إضافية على المسؤولين عن قمع المتظاهرين الإيرانيين”.

وتتهم الدول الـ27 وزير الداخلية أحمد وحيدي بارتكاب “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان” أثناء قمع التظاهرات.

والشهر الماضي، جمد الاتحاد الأوروبي أصول مسؤولين في “شرطة الأخلاق” والحرس الثوري، ووزير تكنولوجيا المعلومات الإيراني، ومنعهم من الحصول على تأشيرات.

(عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: