إيرباص تخسر نزاعها مع الخطوط القطرية في دعوى أمام القضاء البريطاني

إيرباص تخسر نزاعها مع الخطوط القطرية في دعوى أمام القضاء البريطاني

رفض قاضٍ بريطاني، أمس الجمعة، محاولة من شركة إيرباص لإعمال قانون من عهد الرئيس الفرنسي الراحل شارل ديغول، يفرض قيوداً على الأسلوب الذي تتعامل به مع المحاكم الأجنبية، وذلك في الوقت الذي صار فيه نزاع شهير مع شركة الخطوط الجوية القطرية مثار نقاش متزايد حول السلطات القضائية العابرة للحدود.

وأقامت الخطوط الجوية القطرية دعوى على إيرباص التي تتخذ من باريس مقراً لها، طالبة 1.4 مليار دولار تعويضاً عن أضرار لحقت بطلاء السطح والنظام المقاوم للبرق في طائرات إيه 350، قائلة إنّ السلامة الملاحية يمكن أن تكون عرضة للخطر بسبب عيب في التصميم. وتعترف إيرباص بعيوب في الجودة، لكنها تصرّ على أنّ الطائرات آمنة.

والآن يتعين على كل من الجانبين أن يقدم إلى الآخر وثائق تقع في آلاف الصفحات، وذلك في الوقت الذي يتجه فيه النزاع بينهما صوب مقاضاة نادرة في لندن في مجال صناعة الطيران، في منتصف عام 2023، ما لم تكن هناك تسوية ما زالت بعيدة المنال.

وتقول إيرباص إنها ممنوعة بموجب قانون صدر في عام 1968 من أن تسلم الخطوط الجوية القطرية الوثائق مباشرة، وهو قانون يمنع الشركات الفرنسية من تسليم تفاصيل اقتصادية حساسة للمحاكم الأجنبية، في غياب آلية خاصة بذلك.اقتصاد عربي

محكمة بريطانية تنظر في النزاع بين “إيرباص” و”القطرية”

وتقدمت الشركة المصنعة للطائرات بطلب إلى قاضٍ بريطاني للإذن بتعيين مفوض خاص مسؤول عن تسليم الوثائق للخطوط الجوية القطرية، وهو شيء قامت به الشركة بالفعل لمساعدة السلطات البريطانية خلال تحقيق في رشوة.

وقالت الشركة المصنعة للطائرات إنّ “الإخفاق في فتح قناة من هذا النوع سيعرض إيرباص لاتهامات جنائية في فرنسا”.

ومع ذلك، رفض القاضي ديفيد واكسمان الطلب، وحكم للخطوط الجوية القطرية بالمصروفات.

(رويترز)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: