اتحاد الطلبة البريطاني يواجه مزاعم جديدة من اللوبي الاسرائيلي

اتحاد الطلبة البريطاني يواجه مزاعم جديدة من اللوبي الاسرائيلي

تعرض اتحاد الطلبة البريطاني (NUS) لاتهامات ومزاعم جديدة بمعاداة السامية بعد دفاع رئيسة الاتحاد عن طالبة جامعية وصفت أكاديميًّا يهوديًّا بأنّه “يمينيّ متطرف”.

وكانت الحكومة الأسبوع الماضي قد قطعت علاقتها باتحاد الطلبة، مما يعني خسارته لأيّ تمويل مستقبليّ، بعد تصريحات وزير التعليم بأنَّ معاداة السامية متأصلة في الاتحاد.

رئيسة اتحاد الطلبة البريطاني تدافع عن طالبة متهمة بمعاداة السامية

بعد أيّام من هذه الخطوة غير المسبوقة، تصدت لاريسا كينيدي رئيسة اتحاد الطلبة البريطاني، للدفاع عن رئيسة اتحاد طلاب جامعة جولدسميثس لندن سارة بافو بعد أن أحالتها جامعتها للتحقيق بشأن اتهامات وجِّهت لها بمعاداة السامية.

حيث طلبت جامعة جولدسميثس لندن الأسبوع الماضي من اتحاد طلابها التحقيق في تغريدات قامت بها سارة بافو رئيسة الاتحاد.

سارة بافو كانت قد ردت على ديفيد هيرش المحاضر اليهوديّ في علم الاجتماع في جامعة جولدسميثس والذي ادّعى في تغريدة له على موقع تويتر بأنَّ:”هناك توجهًا لمعاداة السامية في الحملات الرسمية في الجامعات والمؤسسات التعليمية”.

وكان رد سارة على هذه المزاعم قد أثار الجدل على تويتر حيث غرّدت: “ديفيد هيرش يمينيّ متطرف عنصريّ يؤمن بتفوق العرق الأبيض. عليكم بقراءة أعماله وتغريداته لتتأكدوا من ذلك”.

وبعدما أعلنت سارة بافو بأنَّها استدعيت للتحقيق من قبل إدارة الجامعة، أسرعت لاريسا كينيدي رئيسة اتحاد الطلبة البريطاني للدفاع عنها.

وغرّدت كينيدي على تويتر: “خطوة مثيرة للاشمئزاز من جامعة جولدسميثس لندن، كلّ التضامن مع سارة بافو وأي ناشط يواجه تهديدات مماثلة”.

وقالت رئيسة اتحاد الطلبة البريطانيّ أيضًا إنَّ الطلبة الناشطين من ذوي البشرة السمراء والبنية يواجهون قمعًا منظمًا من الحكومة والجامعات، وحذّرت قائلة: “لتكن هذه رسالة إلى كلّ جامعة وإلى الحكومة، لن يتمّ إسكات الحركة الطلابية”.

وتصاعد الخلاف يوم الجمعة الماضي بعد إصرار الرئيس التنفيذيّ لاتحاد الطلبة في جامعة جولدسميثس لندن بأنَّ الاتحاد لن يحقق في الاتهامات الموجهة لرئيسته سارة بافو لأنَّها كانت تعبر عن رأيها وهذا محميّ ضمن حرية التعبير.

هذا وقد ازدادت هجمات اللوبي الإسرائيلي على اتحاد الطلبة البريطاني عقب الإعلان عن انتخاب التونسية شيماء الدلالي التي ستستلم مسؤوليات إدارة الاتحاد بشكل رسمي اعتبارًا من تموز/ يوليو 2022.

تعليق وزير التعليم على القضية

اتحاد الطلبة البريطاني يواجه مزاعم جديدة من اللوبي الاسرائيلي
وزير التعليم ناظم الزهاويّ يعلن عن فتح تحقيق مستقل بقضية الاتهامات الموجهة لاتحاد الطلبية (الأناضول/ Raşid Necati Aslım)

قال وزير التعليم ناظم الزهاويّ الأسبوع الماضي إنَّه يشعر بقلق بالغ تجاه التقارير عن معاداة السامية المزعومة المرتبطة باتحاد الطلبة البريطاني، وأعلن هذا الأسبوع عن المباشرة في إجراء تحقيق مستقل في هذا الأمر بقيادة مراقبين جودة.

وعلّق على هذا الموضوع قائلًا: “يحتاج الطلاب اليهود إلى الشعور بالثقة بأنَّ هذا الاتحاد يمثلهم، وعلينا أن نتأكد من أنَّ الهيئات الطلابية تتعامل بشكل عادل مع جميع الطلاب”.

وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: