اتهام “سمك السلمون”.. بنقل سلالة جديدة من فيروس كورونا

اتهام “سمك السلمون”.. بنقل سلالة جديدة من فيروس كورونا

عندما ظهر تفشي جديد لفيروس كورونا في الأسبوع الماضي في العاصمة الصينية بكين، شعر السكان بالصدمة من التقارير التي تقول أنه تم العثور على آثار للفيروس على لوح تقطيع يستخدم لقطع شرائح سمك السلمون المستورد، وكانت ردة الفعل تجاه ذلك سريعة ومروعة. ففي غضون أيام قليلة، تمت إزالة سمك السلمون من أرفف المتاجر الكبرى في بكين، وتم التخلص من احتياطيات هذه الأسماك وتوقفت الطلبات على هذا المنتج بشكل نهائي.

سارعت شركات إلى إلغاء الحجوزات في المطاعم اليابانية التي تعمل في العاصمة الصينية بكين، بينما سارع موردو سمك السلمون في جميع أنحاء العالم لمحاولة إنقاذ السمعة المشوهة لمنتجاتهم في الصين، وقال مسؤولون صينيون في وقت لاحق إن سمك السلمون المستورد «ليس مسؤولا» عن انتشار الفيروس، لكن كلامهم لم يقنع الكثيريين وكان الضرر قد حدث بالفعل لهذه الصناعة.

ويقول، ألان وونغ، صاحب علامة «هاتسوني»، وهي سلسلة مطاعم يابانية في بكين وشنغهاي، «لقد كنت صاحب المطعم الأكثر حظًا في عام 2020، هذا هو اللقب الذي حصل عليه مطعمي، كان المطعم يوم الجمعة مكتظاً، لكن الآن هو فارغ تماماً».

في بلد لا تزال فيه المخاوف من الفيروس قوية وتتزايد النزعة القومية، وجد السلمون المستورد نفسه هدفا سهلا.

وفي مواجهة الانتقادات العالمية لسوء تعاملها مع الفيروس في البداية، شنت السلطات الصينية منذ أشهر حملة دعائية لتسليط الضوء على نجاحاتها في ترويض الفيروس وتجاهل اللوم عن الوباء على الغرباء.

لقد وصفوا الأجانب بأنهم مخاطر على الصحة العامة، وبددوا الشكوك حول أصول الفيروس، بل ودفعوا بنظرية مؤامرة لا أساس لها مفادها أن جيش الولايات المتحدة قد أحضر الفيروس عمداً إلى الصين.

ذعر وراتباك
بعد أن أخبر رئيس سوق الجملة المرتبط بآخر تفشي لفيروس كورونا مراسلاً صحفياً لدى جريدة «بكين نيوز» أنه تم العثور على الفيروس على لوح يستخدم لتقطيع سمك السلمون، انتشر الذعر في البلاد. ونقلت صحيفة «جلوبال تايمز»، وهي صحيفة قومية تسيطر عليها الأحزاب، عن زنج جوانج، كبير علماء الأوبئة بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم السبت، «أحث الناس على الابتعاد مؤقتًا عن سمك السلمون الخام».

لسنوات، كان شهية الصين متزايدة تجاه سمك السلمون، لقد تم الاحتفال به كعلامة على ارتفاع مستويات المعيشة في البلاد و تحسن أوضاع الطبقة المتوسطة المزدهرة.

الآن، يتم التخلص من هذه السلعة الفاخرة، التي يتم استيرادها في الغالب من النرويج وشيلي. يوم الخميس الماضي، قال مسؤولو الصحة الصينيون «إنه تبين أن أقسام المأكولات البحرية واللحوم في سوق المواد الغذائية بالجملة في بكين والمرتبطة بالفيروس ملوثة بشدة بالفيروس، وأن انخفاض درجات الحرارة والرطوبة العالية هناك قد ساهمت في انتشاره بشكل أكبر».

ضربة قوية

بالنسبة إلى العديد من موردي سمك السلمون وأصحاب المطاعم الذين كانوا يكافحون بالفعل للعودة في أعقاب الوباء، وجهت المقاطعة المفاجئة في الصين ضربة غير متوقعة.

مثل العديد من أصحاب المطاعم الأخرى في الصين، اضطر السيد وونغ من هاتسون لإغلاق العديد من مطاعمه الخمسة عشر بعد انفجار الوباء في البلاد في أواخر يناير الماضي.

كانت المطاعم المتبقية قد بدأت في العودة إلى مستويات ما قبل الوباء للأعمال في وقت سابق من هذا الشهر، ثم بدأ تداول التقارير يوم الجمعة الماضي عن لوح التقطيع الملوث، وتوقف الزبائن عن القدوم للمطاعم.

وجهت هذه التقارير الصادرة من الصين صدمة زلزالية لباقي أنحاء العالم، ويقول ريجين جاكوبسن، الرئيس التنفيذي لشركة بكفروست، وهي شركة لاستزراع سمك السلمون ومقرها جزر فارو، إن «الدعوات الواردة من الصين لإلغاء الطلبات بدأت تصل خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسرعان ما انتقلت عمليا من طلبات تبلغ 100 في المائة إلى صفر في المئة».

ويضيف جاكوبسن: «إن سوق سمك السلمون في الصين نما على مدى العقد الماضي مع زيادة المطاعم اليابانية وتوسع الطبقة الوسطى الصينية المهتمة بجني الفوائد الصحية لسمك السلمون، إن ما يصل إلى 20 في المائة من صادرات سمك السلمون الطازج من بكافروست تذهب إلى الصين كل عام».

بعد رؤية عمليات الإلغاء المتزايدة، سارعت «بكافروست» إلى الرد، حيث أصدرت بيانًا يؤكد أنه «لم تكن هناك حالات جديدة من فيروس كورونا في جزر فارو منذ أبريل وأن موظفي الشركة تم اختبارهم بانتظام بحثًا عن الفيروس».

ويقول أندرياس سنيلينغ، مدير العمليات العالمية لمجلس المأكولات البحرية النرويجية، وهي مجموعة صناعية، إن «شركات المأكولات البحرية النرويجية شهدت أيضًا ارتفاعًا سريعًا في عمليات إلغاء طلبات سمك السلمون من الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأن العديد من شحنات سمك السلمون قد تم تدميرها أو إعادتها».

وقال المجلس يوم الخميس إن «صادرات النرويج من سمك السلمون إلى الصين انخفضت بمقدار الثلث الأسبوع الماضي»، مضيفاً: «نأمل أن يتم حل ذلك بسرعة على المدى القصير جداً نرى أنه قد تكون هناك تحديات لوجستية للحصول على المأكولات البحرية من خلال بكين».

إنها ليست المرة الأولى التي يتسبب فيها السلمون النرويجي في أضرار جانبية في الصين، ففي عام 2010، منحت لجنة نوبل، ومقرها في النرويج، جائزة السلام للمعارض المؤيد للديمقراطية ليو شياوبو، مما أثار غضب السلطات الصينية.

وردت بكين جزئياً بفرض ضوابط على استيراد السلمون النرويجي صارمة للغاية لدرجة أن معظم الأسماك الطازجة انتهى بها الأمر بالتعفن في المستودعات الصينية، لقد استغرقت النرويج والصين ست سنوات لتطبيع العلاقات، وبدأت مبيعات السلمون في التعافي. في العام الماضي، شكل السلمون النرويجي 45 في المائة من السوق في الصين، وفقًا لمجلس المأكولات البحرية النرويجي، وقال سنلينجين: «إن القيمة الإجمالية لصادرات سمك السلمون إلى الصين العام الماضي بلغت 167 مليون دولار وهي في تزايد».

رهاب الأجانب

يأتي تفشي المرض الجديد ، الذي مرض حتى الآن أكثر من 180 شخصًا في بكين وأجبر على إغلاق أماكن العمل والمطاعم والفنادق في المناطق عالية المخاطر في المدينة، في وقت حساس للزعيم الصيني شي جين بينغ.

Volume 0% أظهرت بيانات رسمية صدرت هذا الأسبوع أن السلطات لا تزال تكافح من أجل النهوض بالاقتصاد في البلاد.

في الخارج، يواجه الحزب الشيوعي الحاكم ردة فعل دولية متنامية لمحاولاته الأولية للتقليل من الوباء. قال درو طومسون، مدير الصين في البنتاغون من عام 2011 إلى 2018 والآن زميل باحث في كلية Lee Kuan Yew للسياسة العامة في سنغافورة.: «بالنظر إلى كل الجهود التي بذلوها لحماية بكين، فإن حقيقة أنهم سمحوا للفيروس بالمرور من خلال دفاعاتهم الضخمة لرأس المال يمثل ضربة للحزب الشيوعي».

وأضاف: «إلقاء اللوم على القوات الأجنبية التي اجتازت شاشتها هو خيار مقبول بالنسبة لهم»، ووصف رد الفعل العنيف ضد السلمون «بأنه شكل من أشكال رهاب الأجانب، الخوف من الأسماك الأجنبية». في بكين انتشرت المخاوف إلى ما وراء سمك السلمون.

قال أحد البائعين في سوق جينغشين، الذي يعالج معظم المأكولات البحرية في المدينة، في مقابلة هاتفية أنه «شهد انخفاضًا في مبيعات جميع المأكولات البحرية بنسبة 80 في المائة منذ يوم الجمعة، على الرغم من أنه متفائل بأن الطلب سوف ينتعش في النهاية».

في الأيام القليلة الماضية، بدأت وسائل الإعلام الرسمية ومسؤولو الصحة في التراجع عن تصريحاتهم السابقة حول سمك السلمون. وفي مؤتمر صحفي، قال شي قوه تشينغ، مسؤول من المركز الصيني لمكافحة الأمراض، «إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن سمك السلمون يمكن أن يستضيف الفيروس التاجي الجديد».

ومع ذلك، لم يستبعد المسؤولون إمكانية تلوث منتجات المأكولات البحرية خلال عملية التعبئة والتغليف.

قال مسؤولون نرويجيون أنهم توصلوا مع السلطات الصينية إلى أن سمك السلمون النرويجي ليس مصدر الفيروس التاجي الموجود على ألواح التقطيع في سوق بكين. قال وزير المصايد والمأكولات البحرية النرويجي أود إيمييل، خلال مؤتمر عبر الفيديو: «يمكننا أن نزيل الشكوك».

سلالة أوروبية

على الرغم من التطمينات الرسمية، كان العديد من المطاعم الصينية لا تزال مترددة في شراء المنتجات، وتقول قالت أليسا ماي، 19 عامًا، وهي طالبة جامعية من قوانغتشو، إنها «بينما كانت تعلم أن خطر الإصابة بالفيروس من أكل سمك السلمون منخفض، فإنها لن تحصل عليه في أي وقت قريب».

ركز بعض الباحثين الصينيين ووسائل الإعلام الحكومية على اكتشاف أن الفيروس في الفاشية الأخيرة يشبه إلى حد كبير ما وصفوه بأنه «سلالة أوروبية».

وقد استشهدوا به باعتباره آخر سبب للتساؤل عما إذا كان الفيروس قد نشأ من ووهان. يوم الاثنين، كتبت صجيفة «جلوبال تايمز»: «مصدر قضايا بكين يجدد التكهنات حول أصل Covid-19». ويرى خبراء آخرون أن التكهنات بشأن سلالة الفيروس مضللة، حيث يقول بن كولينج، الأستاذ ورئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة بجامعة هونج كونج: «لقد ظهرت بشكل واضح في ووهان، في وسائل الإعلام في الصين يقولون إنها سلالة أوروبية لكنهم لم يوضحوا أن الفيروس هو الذي جاء من ووهان وذهب إلى أوروبا ثم عاد مرة أخرى».

مع عودة بكين إلى الإغلاق الجزئي، يجد العديد من أصحاب المطاعم مثل Li Kuan صعوبة أكبر في التفاؤل بشأن المستقبل، واضطر لي إلى تعليق عمله في مطعمه الياباني الراقي الذي يتسع لـ 30 مقعدًا خلال ذروة الوباء ولكن الحجوزات ارتدت بسرعة في مايو مع رفع القيود. ولكن منذ يوم الجمعة، كان المطعم الحميم ذو اللون الترابي في شرق بكين فارغًا تقريبًا، ويقول لي «إنه كان مترددا في إغلاق المطعم لأنه لا يريد الاستسلام للمعلومات الخاطئة».

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: