اجتماع طارئ للناتو بشأن صاروخ بولندا.. وترجيح غربي روسي بكونه أوكرانيّاً

اجتماع طارئ للناتو بشأن صاروخ بولندا.. وترجيح غربي روسي بكونه أوكرانيّاً

بدأ سفراء حلف شمال الأطلسي، صباح الأربعاء، اجتماعاً طارئاً للتباحث بشأن سقوط صاروخ في بولندا، وفق ما أعلن دبلوماسيون بمقر الحلف في بروكسل، فيما توافقت الترجيحات الغربية هذه المرة مع تلك الروسية في أنّ الصاروخ أوكراني دفاعي.

أُعلن مساء الثلاثاء عن هذا الاجتماع الذي يرأسه أمين عام المنظمة ينس ستولتنبرغ، الذي قال إنّ “من المهم التثبت من كل الحقائق”، فيما اتهمت أوكرانيا روسيا بأنها وراء سقوط الصاروخ الذي خلف قتيلين. 

من جهة أخرى، أعلن مصدر في “الناتو” أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ الحلفاء في الناتو ومجموعة السبع بأنّ الانفجار في بولندا نتج عن صاروخ دفاع جوي أوكراني، فيما رحّب الكرملين بـ”ضبط النفس” الأميركي في ردّ الفعل على سقوط الصاروخ.      

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إنّ الانفجار الذي وقع في الأراضي البولندية ناجم عن صاروخ دفاع جوي أوكراني، وإن الضربات الروسية في أوكرانيا كانت على بعد 35 كيلومتراً من الحدود البولندية.

وبحسب الوزارة، فإنّ مختصين في الدفاعات الروسية حددوا بشكل لا لبس فيه بعد اطلاعهم على حطام الصاروخ، أنّ نظام الدفاع “إس-300” التابع للقوات الأوكرانية أطلق الصاروخ الذي سقط في بولندا.

من جانبها، قالت وزيرة الدفاع البلجيكية لوديفين ديدوندر، الأربعاء، إنّ الانفجار الذي أودى بحياة شخصين بشرق بولندا هو “نتيجة أنظمة دفاع أوكرانية مضادة للطائرات تستخدم لاعتراض الصواريخ الروسية”.

بالي/اجتماع بادين والحلفاء لبحث صاروخ بولندا (شاؤول لويب/فرانس برس)

تقارير دولية

سقوط صاروخ في بولندا يثير مخاوف الناتو.. ومباحثات “طارئة” للحلفاء

وأضافت الوزيرة في بيان أنّ “التحقيقات مستمرة ولا يوجد حالياً ما يشير إلى أنه هجوم متعمّد”.

(رويترز، فرانس برس)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: