استطلاع: نصف شباب فرنسا يرفضون حظر الحجاب بالأماكن العامة

استطلاع: نصف شباب فرنسا يرفضون حظر الحجاب بالأماكن العامة

أظهر أحد استطلاع للرأي في فرنسا أن أكثر من 50 بالمئة من فئة الشباب يرفضون حظر الحجاب في الأماكن العامة، مقابل دعم كبار السن لمنع ارتداء الحجاب في البلاد.


وأجرى معهد “سي إس آي” المتخصص في أبحاث السوق واستطلاعات الرأي مسح  على عينة وطنية تمثيلية تتكون من 1011 شخصًا تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكثر، بين يومي 8 و9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، في أعقاب دعوة المرشح لرئاسة الحزب “الجمهوريين” اليميني أوريليان برادي إلى حظر الحجاب في الأماكن العامة بشكل تام في فرنسا.


وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أشار النائب اليميني إلى أن “حربًا أيديولوجية وسياسية” تُشن، “بما في ذلك من خلال الملابس”، معتبرا أن “الحجاب الإسلامي” لا يسمح للمرأة بـ “تحرير نفسها”، على تعبيره.


وعلل النائب الفرنسي موقفه بـ”قناعته العميقة”، التي بموجبها “لا تختار امرأة ارتداء الحجاب عمدًا بمفردها”، قائلاً إنه لذلك مستعد لحظره “ربما حتى في الأماكن العامة”.


وأظهر استطلاع الرأي أن 61 بالمئة من المستجوبين يؤيدون فكرة حظر الحجاب في الأماكن العامة في فرنسا، مقابل رفض 38 بالمئة ذلك، فيما رفض 1 بالمئة من المشاركين التعليق على القضية.


القانون الفرنسي


ولا يحظر القانون الفرنسي ارتداء الرموز الدينية في الأماكن العامة، باستثناء المدارس والكليات والمدارس الثانوية العامة فقط. 


من ناحية أخرى، ومنذ عام 2010، يُحظر ارتداء أي زي يهدف إلى إخفاء وجه المرء في نفس المكان، حيث يتعلق الأمر بالنقاب أو البرقع، دون الإشارة إلى الحجاب.


وينص القانون الفرنسي على مبدأ حياد الدولة، الذي يمنع موظفي الخدمة المدنية من إظهار أي علامة دينية في عملهم. من ناحية أخرى، تحدد اللوائح الداخلية للجامعات والشركات الخاصة الإذن بارتداء رمز ديني على وجه التحديد، مع التشديد على أنه لا يوجد تمييز بين جميع الأديان. 


انقسام بين الفئات العمرية


وأظهر استطلاع الرأي بشأن حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة في فرنسا انقسامًا واسعًا حول المشكلة اعتمادًا على عمر المستجيبين. 


ويعارض الأصغر سنًا الفكرة في الغالب، حيث رفض 56 من المستجوبين الذين أعمارهم تتراوح بين 18 و24 عاما حظر الحجاب في الأماكن العامة، و51 بالمئة بالنسبة للفئة بين 25 و34 عاما.


في المقابل، تؤيد الفئات السنة التي تزيد عن الـ34 عاما فكرة حظر الحجاب في الأماكن العامة، بما في ذلك 71 بالمئة من الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.


وبين النساء، يؤيد 59 بالمئة منع الحجاب في الأماكن العامة، فيما ترتفع نسبة التأييد إلى 64 بالمئة بالنسبة للرجال.

50/50


وتعكس هذه النتائج لاستطلاع الرأي بشأن حظر الحجاب في الأماكن العامة الانقسام الحاصل بين اليمين واليسار، بحسب موقع “سي نيوز”، حيث يرفض نصف أنصار حزب “فرنسا الأبية” اليساري، مقابل رفض 52 بالمئة من الحزب الإشتراكي و69 بالمئة من الأحزاب البيئية لحظر الحجاب.


في المقابل، يدعم 60 بالمئة من حزب “النهضة” الذي أسسه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حظر الحجاب، فيما بلغت نسبة التأييد 79 بالمئة مؤيدي “الجمهوريين”، و 89 بالنسبة للتجمع الوطني و 92 بالمئة بين مؤيدي حزب “الاستعادة” الذي يتزعمه اليميني المتطرف إيريك زمور.

وأشار معهد “سي إس آي” الذي أجرى استطلاع الرأي إلى أن الأرقام ظلت مستقرة، لأن استطلاعا مماثلا تم نشره في 21 نيسان/ أبريل الماضي، خلال الحملة الانتخابية الرئاسية، أظهر نتائج مماثلة بتأييد 60 بالمئة من الفرنسيين لحظر الحجاب.

(عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: