اسكتلندا تقطع 14 مليون شجرة لإنشاء مزارع الرياح

اسكتلندا تقطع 14 مليون شجرة لإنشاء مزارع الرياح

البوصلة – تطمح الحكومة الاسكتلندية للاعتماد كليًا على مصادر الطاقة المتجددة كالرياح أو الطاقة الشمسية بحلول نهاية العام. ولكنها تواجه تحدي موازنة الحفاظ على الغابات مقابل انشاء مزارع الرياح.

وأظهرت التقارير أن الحكومة الاسكتلندية قطعت 13.9 مليون شجرة لإفساح المجال لبناء 21 مزرعة رياح منذ عام 2000. في حين أكدت الحكومة الاسكتلندية أنها زرعت المزيد من الأشجار عوضًا عما تم قطعها. 

وقالت مؤسسة خيرية اسكتلندية لحماية البيئة، والتي زرعت بدورها حوالي مليوني شجرة، أن مزارع الرياح والأشجار تساعد على حد سواء على خفض مستويات الكربون.

ولكن الرئيس التنفيذي لمؤسسة Trees for Life ستيف ميكليرايت قال: “من المفارقات الغريبة قطع الأشجار لإنشاء مزارع الرياح، خاصة وأن كل من الطاقة المتجددة والغابات المتنامية مهمان لحل أزمة المناخ العالمية”.

وأكمل حديثه: “يجب ألّا تتضرر الغابات أو تقطع الأشجار لأن الحياة البرية قد تضررت كذلك، خاصة النباتات والحيوانات المعرضة للإنقراض. ويجب ضمان استخدام الأخشاب التي قُطعت في مواقع حصد الأشجار في المباني أو الاستخدامات الصديقة للبيئة”.

الجدير بالذكر أنه تم قطع أكثر من 3.5 مليون شجرة في منطقتي أرجيل وبوت منذ عام 2000، و 2.3 مليون في هايلاندز والجزر المجاورة لها، وأكثر من 800 ألفا في منطقة جرامبيان.

ونتيجة ذلك، تم انشاء مزارع الرياح حيث من المقرر أن توفر الطاقة المتجددة نصف إجمالي الطاقة المستهلكة في البلاد، بما في ذلك التدفئة، بحلول عام 2030.

ومنذ نهاية عام 2018، بلغت السعة الإجمالية لاستهلاك الطاقة المتجددة في اسكتلندا “بما في ذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية” 10.9 جيجاوات.

وقال متحدث رسمي باسم Forestry and Land Scotland، “وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن الحفاظ على الغابات في اسكتلندا”: “الطاقة المتجددة والغابات مهمتين لاسكتلندا في حل أزمة التغير المناخي، وتعمل FLS على إدارة كلا العنصرين بنجاح”.

وأضاف في ذات الصددّ: “الأشجار المقطوعة لتطوير مزارع الرياح في غابات وأراضي اسكتلندا، على مدار العشرين عامًا الماضية بلغت 13.9 مليون. هذه الأشجار ما هي إلّا محصول تجاري وكان سيتم قطعها على أيّ حال”.

هذا وتعهدت الحكومة الاسكتلندية بتغطية أكثر من خُمس مساحة أراضي اسكتلندا بالأشجار بحلول عام 2032 في محاولة منها للمساعدة في حل أزمة التغير المناخي.

وأكدت الحكومة الاسكتلندية أن عدد الأشجار التي تم قطعها يشكل أقل من 1% من مساحة الغابات في البلاد. وقالت إنه “ستتم إعادة زراعة الأشجار” حيث تهدف الحكومة لزراعة 36 مليون شجرة كل عام بحلول عام 2030.

وفي العام الماضي وحده، تم زراعة 22 مليون شجرة في جميع أنحاء اسكتلندا.

وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: