اعتداء على ناقل الديسي يوقف الضخ لمناطق في عمّان والزرقاء والشمال

اعتداء على ناقل الديسي يوقف الضخ لمناطق في عمّان والزرقاء والشمال

مياه

البوصلة – استنكرت وزارة المياه والري، الأحد، استمرار مسلسل الاعتداءات المتكرر على منظومة وخط ناقل مياه الديسي آخرها الاعتداءات التي وقعت منذ بداية الحظر الشامل هذا الأسبوع وعددها (4) الاعتداءات وآخرها الذي وقع صباح يوم السبت على إحدى الهوايات الرئيسية.

وأضافت في بيان، أن الاعتداء صباح السبت على إحدى الهوايات الرئيسية الموجودة على طول مسار الخط في منطقة ضبعة في محطة (كم 94) مما تسبب بكسر مصدر الهواية قطر (200ملم) قطر 8 إنش والبالغ ضغطها (12 بار) من قبل مجهولين بهدف تسريب كميات ضخمة من المياه مما أدى إلى تسرب نحو (180 م3) ساعة وتتزايد الكمية باستمرار مما يهدد سلامة هذه المنظومة المائية المهمة.

وتابع البيان: “مما يوجب وقف الضخ لمصدر يؤمن (50%) من احتياجات الشرب لمناطق العاصمة عمّان والزرقاء وأجزاء من مناطق الشمال الاثنين لمعالجة الاعتداءات وقد تمتد لصباح الأربعاء”.

وأوضح مساعد أمين عام وزارة المياه والري الناطق الإعلامي عمر سلامة أن (4) اعتداءات وقعت منذ بداية الحظر الشامل ليلة الخميس /الجمعة على امتداد الطريق الصحراوي.

“تمكنت فرق الصيانة التابعة لشركة مياه الديسي وكوادر وزارة المياه والري وشركة مياهنا من السيطرة على هذه الاعتداءات التي وقعت على مناهل التصريف لخط مياه الديسي على محطات( كم 9 و 13 و 43 و 68) الممتدة على الطريق الصحراوي ومعالجتها، ووقف هدر ما يزيد عن (1300) متر مكعّب في الساعة” وفق البيان.

وتفاجأت فرق الصيانة باعتداء آخر قد وقع صباح السبت على إحدى الهوايات الرئيسية الموجودة على طول مسار الخط في منطقة ضبعة على محطة (كم 94) من قبل مجهولين تسبب بكسر مصدر الهواية قطر (200ملم) 8 إنش البالغ ضغطها (12 بار) وبشكل غريب من قبل مجهولين مما أدى إلى تسرب نحو (180 م3/ساعة) والكمية في تزايد مستمر، وفق سلامة.

وأشار مساعد أمين عام وزارة المياه والري إلى أن ذلك “يوجب بوقف الضخ كليا من هذا المصدر الرئيسي المهم لإجراء الإصلاحات الفورية حماية لمنظومة الخط اعتبارا من صباح يوم الاثنين المقبل الموافق 25/5، ولغاية صباح يوم الثلاثاء 26/5 بحد أدنى أو صباح يوم الأربعاء 27/5 بحد أقصى حيث ستتأثر مناطق العاصمة عمّان والزرقاء ومحافظات الشمال بشكل مباشر بهذا التوقف الطارئ.

وبين أن الاعتداء على أحد أهم المصادر الاستراتيجية المائية الوطنية سيؤثر بشكل واضح على خفض حصة المياه المخصصة لعدد من المناطق وحرمان مناطق أخرى من حصصها الكافية من مياه الشرب حتى إعادة إصلاح الهواية، مبينا أن الشركة المشغلة والوزارة تعملان مع الجهات الأمنية المختصة لضبط الفاعلين، مؤكدة أنها لن تتهاون في القيام بواجبها بحق المخالفين.

وكشف أن الاعتداء هذه المرة مختلف عن الاعتداءات السابقة بالرغم من الإجراءات التي تتخذها الوزارة /سلطة المياه والشركة المشغلة على طول مسار الخط و الممتد لمسافة نحو (350) كيلو مترا من المدورة إلى عمّان لحماية الخط من خلال دوريات مسيرة، وفرق جوالة حيث تعرضت مرات عديدة للاعتداء، كونه هذه المرة تم سحب غطاء الهواية الذي يزيد وزنه على (نصف طن) وفك الهواية بطريقة فنية محترفة، وتخريبها بحيث لايمكن إعادة تركيبها مرة أخرى إلا بوقف الضخ من داخل الخط؛ مما يؤثر على الخط الناقل الرئيسي، مما قد يعرضه للانفجار وتهديد سلامة الخط إضافة إلى احتمالية تأثيره على البيئة المحيطة وتهديد حياة المواطنين ومن ثم التوقف لمدد طويلة قد تمتد إلى أكثر من أسبوع، لضمان إعادة تشغيله.

وبين أن عددا غير محدود من المناطق ستتأثر بهذا التوقف؛ وهي في العاصمة عمّان : أم اذينة،الرابية، تلاع العلي خلف الدستور،منطقة المدارس العمرية، الشميساني، المدينة الرياضية، عرجان، جزء من منطقة طبربور، ضاحية الصفا، منطقة البيادر كاملة، جزء من دير غبار، جزء من الجندويل ، دابوق المرتفع ، جزء من منطقة الجبيهة، حي الفضيلة العالي، صويلح الحي الشرقي، جزء من لواء ناعور، جزء من الأشرفية، اللبن، القويسمة، جبل الحديد، أبو علندا.

وفي الزرقاء ستتأثر مناطق : ضاحية مكة، حي حمزة، حي الملك طلال العالي، الجنينة العالي، إسكان الأميرة هيا، إسكان المهندسين، حي الجندي، جبل طارق، حي الدويك، جبل الأمير حسن، حي القمر، حي الجبر.

وفي مناطق الشمال ستتأثر مناطق لواء بني عبيد ومخيم الشهيد عزمي المفتي والحصن وبعض مناطق لواء المزار و زوبيا كاملة، الكفير والإبراهيمية والرحمة وطريق سراس حوفا المزار وجحفية ووادي الجرون والمزار حي الدوير وحي الدفاع المدني والكازية سوم مقام أبو الدرداء والكنيسة وزماريا والبلدية عنبة وسط البلد و طريق برقش والقصور والفرقة 12.

وفي جرش مناطق بليلا والمشيرفة .

وفي مناطق المفرق،مناطق وسط البلد،حي نوارة الشمالي،حي الكويتيين،حي الزهور،الصهاة،بويضة العليمات،الخناصري.

وناشد المواطنين بتفهم مثل هذه الظروف القاهرة التي ترهق كوادر المياه في الوقت الذي تناضل لتأمين المناطق باحتياجاتها مشددا على ضرورة استنهاض جميع الجهود لحماية المصادر المائية خاصة مشروع الديسي الاستراتيجي مؤكدا أن الوزارة والشركة المشغلة وكوادر مياهنا ستعمل ما في وسعها واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان إصلاحه في الوقت المحدد، وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: