افتتاح المؤتمر الدولي للريادة والإبداع في بيئة الأعمال

افتتاح المؤتمر الدولي للريادة والإبداع في بيئة الأعمال

نبراس الياسوري – عمان

افتتح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة صباح الثلاثاء في فندق الموفنبك فعاليات “المؤتمر الدولي الريادة والابداع والابتكار في بيئة الاعمال – الفرص والوسائل والتحديات” والذي تنظمه جامعة البلقاء التطبيقية بمشاركة خبراء عرب ودوليين في مجال ريادة الأعمال ،ويشرف على المؤتمر كلية الأعمال في جامعة البلقاء التطبيقية  .

وأكد رئيس جامعة البلقاء التطبيقية عبدالله الزعبي خلال كلمة افتتاح المؤتمر على تركيز الجامعة على التعليم التقني وتطويره وتحقيقها لنتائج مميزة في هذا المجال حيث ارتفعت أعداد الملتحقين بالتعليم التقني من ٧١١٢ طالب في عام ٢٠١٦ الى ١٧٠٠٠ طالب عام ٢٠١٩.

وأشار الزعبي إلى أن الجامعة استطاعت أن تبني علاقة تشاركية استراتيجية مع القطاع الخاص كما قامت الجامعة بالاطلاع على العديد من النماذج العالمية الناجحة في التعليم التقني ونقلت تجارب عالمية كالنموذج  الفرنسي.

وشدد على ضرورة دعم الشباب الريادي انطلاقا من اهتمام ورعاية الملك عبد الله الثاني حيث خصصت الجامعة مبالغ لدعم الأفكار الإبداعية للشباب وقامت بإنشاء مركز الابتكار والإبداع وإنشاء المركز الأردني الكوري للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات وإنشاء أكاديمية هواوي والتي ستدرب ٣٠٠٠ طالب سنوياً على احدث وسائل التطور التكنولوجي والتي ستتيح مزيد من فرص العمل للشباب من خريجي التخصصات ذات العلاقة بهذا القطاع.

وقال رئيس المؤتمر خليل الحياري أن المؤتمر ياتي كمساهمة فاعلة من جامعة البلقاء التطبيقية في سياق دورها الاكاديمي لدعم الاقتصاد المحلي من خلال تسليط الضوء على موضوع الريادة والإبداع والابتكار وعرض ومناقشة قضايا محورية من شانها إبراز أهمية الريادة في التنمية الاقتصادية الشاملة.

والمؤتمر الذي تنظمه كلية الاعمال في جامعة البلقاء التطبيقية يشارك فيه خبراء عرب من فلسطين وتونس والجزائر والسودان وفلسطين والأردن بالإضافة إلى خبراء دوليين في ريادة الأعمال والابتكار، جاءت الفكرة من اقامته للدور الهام لريادة الأعمال والابتكار في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل التي تلبي حاجات السوق المحل والإقليمي.

ويهدف لاستكشاف واقع الأعمال الريادية في الأردن والمنطقة من خلال الاستفادة من البحث العلمي كقوة دافعة نحو النمو الاقتصادي, ليصبح المـؤتمر حلقة تواصل بين رواد الأعمال والأكاديميين ورجال الأعمال في مختلف المجالات الاقتصادية.

وناقش المشاركون في اليوم الأول من المؤتمر أوراق بحثية مقدمه من خبراء ومختصين في جلسة حوارية بعنوان “استراتيجية خارطة الطريق لاستخدام التكنولوجيا كأداة لتحقيق اهداف المؤسسات ”  للدكتور روبرت هل من جامعة كامبريدج.

كما قدم الدكتور بلال النسور والدكتور ابراهيم الخليفات من جامعة البلقاء التطبيقية ورقة بعنوان “اثر الريادة الرقمية في الاداء التنظيمي من وجهة نظر مديري شركات الأدوية الاردنية ضمن منظور نظرية الشبكة الاجتماعية”.

وعرضت الدكتورة رانيا قطيشات ورقة حول” المدن الذكية والإبداعات الممكنة  التي تودي الى الريادية “وقدم الدكتور قريشي محمد  من الجزائر ورقة حول استراتيجيات الريادة ودورها في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر” وورقة  مقدمة من الدكتور جمال العمري بعنوان “درجة تطبيق استراتيجيات الريادة التنظيمية في جامعة طيبة ” وورقة مقدمة من الدكتور العيد قريشي التكامل العمودي للمؤسسات كخيار استراتيجي للتنويع” .

ويناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام  العديد من المحاور وأبرزها المشاريع والريادة والإعمال الالكترونية و التكنولوجيا والريادة والمحاسبة والمالية والتسويق والإدارة والاقتصاد.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: