اقبال ضعيف على انتخابات “المهندسين” بعد انسحاب القائمة البيضاء

اقبال ضعيف على انتخابات “المهندسين” بعد انسحاب القائمة البيضاء


البوصلة – أعلن رئيس لجنة ادارة الانتخابات، الأمين العام لنقابة المهندسين، علي ناصر، إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات شعب الهندسة المدنية وهندسة الميكانيك في المركز الرئيس في عمان وفي كافة فروع النقابة في المحافظات، في الساعة السادسة مساء، استعدادا لبدء عملية فرز الأصوات.

وضعف اقبال المهندسين على الاقتراع اليوم مقارنة بحجم المشاركة في الجمعة الماضية قبل انسحاب القائمة النقابية الموحدة من الانتخابات.

وبلغ عدد المقترعين اليوم في شعبة الهندسة المدنية في صندوقي عمان 668 مهندسا ومهندسة، وفي الزرقاء 106، وفي اربد 187، وفي العقبة 89، وفي الطفيلة 25، وفي المفرق 44، وفي الكرك 97، وفي السلط 249، وفي مادبا 81، وفي عجلون 40، وفي جرش 64، وفي معان 10 مهندس ومهندسة.

وفيما يتعلق بشعبة الهندسة الميكانيكية، فقد بلغ عدد المقترعين في عمان 474 مهندسا ومهندسة، وفي الزرقاء 147، وفي اربد 269، وفي العقبة 51، وفي الطفيلة 27، وفي المفرق 50، وفي الكرك 84، وفي السلط 89، وفي عجلون 55، وفي جرش 60 مهندس ومهندسة، بينما لا يوجد صناديق اقتراع في محافظتي معان ومادبا. فيما فازت شعبة هندسة المناجم والتعدين بالتزكية.

إقرأ أيضا: نخب نقابية تكشف لـ”البوصلة” خطورة ما جرى في انتخابات المهندسين

وأشار ناصرإلى أن عدد من يحق لهم الانتخاب من المسددين في شعبة الهندسة المدنية 21430 مهندسا ومهندسة، بينما في شعبة الهندسة الميكانيكية 12335 مهندسا ومهندسة.

بلغ عدد المترشحين لانتخابات مجلس شعبة الهندسة المدنية 20 مترشحا، فيما بلغ عدد المترشحين للهيئة المركزية للشعبة المدنية 49 مترشحا.

كما بلغ عدد المترشحين لانتخابات مجلس شعبة الهندسة الميكانيكية 17 مترشحا، كما بلغ عدد المترشحين للهيئة المركزية للشعبة الميكانيكية 42 مترشحا.

وتضم 11 فرعا في مختلف محافظات المملكة، بالإضافة إلى ست شعب هندسية (شعبة الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية والكيميائية والعمارة والمناجم والتعدين)، في حين تجاوزت أعداد الهيئة العامة للنقابة 180 ألف مهندسة ومهندسة، بحسب علي ناصر.

إقرإ أيضا: هكذا علق نشطاء على انتخابات “المهندسين” ودعوات للانسحاب (شاهد)

و انسحبت القائمة النقابية الموحدة من المراحل التالية لانتخابات نقابة المهندسين الأردنيين بعد “رصد تدخلات خارجية سافرة وتوجيه الاجهزة الحكومية الرسمية لأول مرة في تاريخ النقابات، شاب هذه التدخلات سوء التنظيم والإدارة من قبل مجلس النقابة والإدارة العامة”حيب ما قالت في المؤتمر الصحفي الذي عقدته القائمة الثلاثاء الماضي في مجمع النقابات المهنية.

ودعت مجلس النقابة لفتح تحقيق واسع في التجاوزات التي حدثت اثناء الاقتراع في المحافظات وعدم حماية حقوق المقترع في الاقتراع السري، والاعتداء على المرشحين وتسريب اوراق الاقتراع كما حدث في محافظة البلقاء.

وقال رئيس القائمة النقابية الموحدة حسن الحوامدة خلال المؤتمر الصحفي: إن الانسحاب من المراحل التالية للانتخابات للدورة التاسعة والعشرين في نقابة المهندسين الأردنيين هو تعبيرٌ عن رفضنا ان تهدر كرامة المهندس الأردني مرتين أخريين، في انتخابات الشعب الهندسية وفي انتخابات مجلس النقابة، كما اهدرت في انتخابات فروع النقابة في الجمعة الماضية، وتأكيدٌ منا اننا لن ندخل عملية انتخابية تزوّر إرادة المهندسين عنوة، ومحتومة النتائج، ولا تمت لاختيارات المهندسين بصلة.

وأكد أن مرشحي القائمة لن يغادروا العمل النقابي ولن يتخلوا عن الدور في خدمة زملائنا المهندسين من خلال الهيئات العامة المختلفة في الجسم النقابي او باي وسيلة كانت.

والشعب الثلاث المتبقية هي الشعبة المعمارية، الشعبة الكهربائية، والشعبة الكيميائية ستعقد هيئاتها العامة يوم الخميس المقبل الموافق 3-3-2022.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: