الأردن يصدر 93 مليون كمّامة ونصف مليون مريول طبي للعالم

الأردن يصدر 93 مليون كمّامة ونصف مليون مريول طبي للعالم

صدرت المصانع الاردنية خلال جائحة كورونا، أكثر من 93 مليون كمامة ونحو نصف مليون مريول طبي الى مختلف دول العالم منذ آذار الماضي.


وقال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إنَّ هنالك قفزاتٌ نوعيّةٌ في صناعات الكماّمات والأجهزة الطبية، خصوصًا، في ظلِّ جائحة كورونا، مشيرا الى أن إحصائيّة تصدير المستلزمات الطبيّة للفترة منذ شهر آذار الماضي، تشير الى ارتفاع ملحوظ.
وأضاف إنّ كميّة الكمّامات التي تم تصديرها بلغت93 مليونا و484 ألفا و907 كمّامات، فيما بلغت كمية المُعقِّمات التي تمَّ تصديرها 21 مليونا و36 الفا و901، أمّا الدروع البلاستيكية فقد تم تصدير 50000 منها، كما تم تصدير 438856 مريولا طبيا، وتم تصدير 102000 أفرهول طبي، بينما بلغت كمية بوابات التعقيم التي تم تصديرها 61 بابًا.
وبين الدكتور مهيدات أن هذه القفزة النوعيّة نتيجة للتوجيهات الملكية للتركيز على التصنيع الغذائي، والتصنيع الدوائي، والمستلزمات الطبية، ومتابعة كل مراحل العمل، إضافةً إلى متابعة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز لكل الممارسات الإنتاجية، ليصبح الأردن في موقع مهم على مستوى الإقليم في إنتاج هذه المستلزمات. واضاف إن الأردن خلال فترة وجيزة أصبح ينتج 5ر4 مليون كمّامة يوميًّا، ويغطي جميع احتياجاته من المعقمات، ويصدّر لأكثر من 70 دولة، مبينا أن قطاع صناعة المستلزمات الطبية شهد نموًا ملحوظًا خلال فترة مواجهة المملكة لجائحة كورونا.
وأشار الى انه تم إنشاء وترخيص 15 مصنع كمامات جراحية، ونحو32 مصنع كمامات قماشية، تقوم بإنتاج حاجة السوق المحلي وتصدير الفائض الى الأسواق الخارجية.
ولفت الى أن المؤسسة قامت مؤخرًا بتخفيض سعر بيع الكمامات الجراحية (عبوة 50 كمامة) لتباع للجمهور بمبلغ خمس دنانير وربع شاملا الضريبة، لتتناسب مع دخل المواطن. وأكد أن فرق الرقابة والتفتيش التابعة لمديرية المستلزمات الطبية حريصة على تنفيذ جولات تفتيشية رقابية تشمل المصانع؛ للتأكد من التزام القائمين عليها بتصنيع الكمامات بما يتطابق والمواصفات المجازة من قبل المؤسسة.
وبين أنّ هناك توجها لحملات تفتيشية على الصيدليات وأماكن بيع الكمامات للتأكد من عدم تداول كمامات غير مجازة أو مقلدة أو غير مطابقة للمواصفة.
يذكر أنه ومنذ منتصف شهر آذار الماضي، أعلنت الحكومة عن الإجراءات الوطنية لمجابهة كورونا، كزيادة الإنتاجية في الصناعات الطبية والمستلزمات الخاصّة (الكمّامات، المعقّمات).

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: