الأمانة: 70% نسبة إنجاز البنية التحتية للباص السريع

الأمانة: 70% نسبة إنجاز البنية التحتية للباص السريع

أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة خلال جولة تفقدية اليوم السبت، أن نسبة الإنجاز لحزم مشروع الباص سريع التردد بلغت 70 بالمئة.

وجدد الدكتور الشواربة التزام الأمانة بإنجاز الأعمال الإنشائية للبنية التحتية بشكل عام لكامل حزم المشروع نهاية العام الحالي، باستثناء تقاطع طارق لتأخر إحالة العطاء على أن يتم التشغيل نهاية عام 2021.

وقال الشواربة إن الأمانة وظفت إيجابا فترة جائحة كورونا للعمل في بعض المواقع التي كان من الصعب في الظروف الاعتيادية إنجازها بسرعة كونها تشهد حركة سير كثيفة للمركبات، وأن المشروع سيخدم منظومة النقل العام وإيجاد حلول مرورية للازدحامات.

واطلع أمين عمان في محطة الحافلات سريعة التردد والركاب في صويلح على مراحل العمل بعد إنجاز ما نسبته 80 بالمئة بعد الانتهاء من الهيكل الإنشائي وجار العمل بالتشطيبات.

وسيتم الشهر المقبل الانتهاء من نفق دخول الحافلات والمخرج العلوي الذي يربط مع الجسر القائم، فيما بدأت أعمال التحسينات المرورية بإنشاء طريق إضافي أمام المحطة حيث أن الطريق القائم حاليا هو للخطوط المغذية للمحطة.

وفي شارع الملكة رانيا العبدالله، اطلع الشواربة على تركيب الأدراج والمصاعد الكهربائية بمحاذاة البوابة الرئيسة للجامعة، وعند كلية الزراعة، وبوابة مستشفى الجامعة ضمن مقطع الجامعة الأردنية الممتد من إشارة مسجد الجامعة وحتى جسر مستشفى الجامعة.

وشملت الجولة شارع الشريف ناصر بن جميل وتشمل عناصره جسر تقاطع الكومودور بطول 360 مترا بمسربين واتجاه واحد للقادم من إشارات (الديز إن) باتجاه دوار المدينة الرياضية، وإنشاء نفق بمسربين باتجاه واحد وبطول 760 مترا للقادم من دوار المدينة الرياضية باتجاه إشارات وادي صقرة، وإنشاء مسار للباص سريع التردد من دوار المدينة الرياضية باتجاه تقاطع الكومودور ثم تقاطع الديز إن وصولاً إلى تقاطع وادي صقرة ثم الدوار الخامس ولغاية شارع الأميرة بسمة. وفي تقاطع المدينة الرياضية الذي وصلت نسبة الإنجاز به الى 83 بالمئة، جار العمل على عقدات الجسرين الأول من شارع الملكة علياء (دوار الداخلية)، باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل، والثاني للسير القادم من شارع الملكة رانيا باتجاه شارع الشهيد.

كما تابع الشواربة سير العمل في تقاطع طارق الذي يشمل إنشاء نفق باتجاهين لخدمة الحركة المرورية بين عمّان والزرقاء، ونفق آخر باتجاهين بين منطقتي طارق وبسمان وإنشاء جسر مخصص للحافلات سريعة التردد، إضافة إلى محطة ركاب ضخمة على تقاطع طارق لخدمة المتنقلين بين مدينتي عمّان والزرقاء.

يذكر أن المحطة الرئيسة في صويلح هي نقطة انطلاق الحافلات إلى شارع الملكة رانيا العبدالله وصولاً لدوار المدينة ثم التفرع لاتجاهين الأول شمالاً باتجاه شارع الشهيد مروراً بنفق المشاغل إلى تقاطع طارق باتجاه شارع الأمير حمزة الذي سيتم ربطه مع شارع الاستقلال بإشارة ضوئية وصولا إلى وصلة جسر المحطة.

والاتجاه الثاني من تقاطع المدينة الرياضية باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل وشارع الكندي وصولا للدوار الخامس ثم تقاطع شارع محمد علي جناح مع شارع الأميرة بسمة وصولاً لساحة النوافير.

كما اطلع أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة على سير العمل في مبنى منطقة صويلح الجديد الذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 60 بالمئة، متوقعا انجازه خلال أربعة أشهر بمساحة الإجمالية للمباني 2400 متر مربع حيث سيضم كذلك قاعة متعددة الأغراض لخدمة أبناء المجتمع المحلي، بالإضافة إلى موقف يتسع لسبعين سيارة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: