“الإخوان” ترفض تشكيل اللجنة الدستورية السورية

“الإخوان” ترفض تشكيل اللجنة الدستورية السورية

مراقب عام إخوان سوريا

رفضت جماعة الإخوان المسلمين في سورية تشكيل اللجنة الدستورية، التي أعلنت عنها الأمم المتحدة لوضع دستور جديد لسوريا.

واعتبرت الجماعة في بيان صدر عنها اليوم، الأربعاء 25 من أيلول، أن تشكيل اللجنة لم يقم على أسس سياسية سليمة، وهي وليدة انحراف سياسي في القرارات الأممية.

وأضافت الجماعة في بيانها أن “المشكلة الجوهرية” في سورية ليست دستورًا أو انتخابات أو الحصول على مقعد في حكومة أو برلمان، وإنما “المشكلة في نظام استبدادي أمني قمعي، لا يؤمن بدستور وبقيمة الإنسان وحقه في الحرية والكرامة”.

وأشارت إلى أن ما يجري في سورية هو “فرض حل عسكري بلبوس سياسي”، مؤكدة أنه ليس لديها أي تمثيل رسمي أو غير رسمي في قائمة اللجنة.

وكانت الجماعة أعلنت، في تموز العام الماضي، الانسحاب من اللجنة الدستورية وعدم المشاركة فيها.

وتاليا نص البيان:

الموقف من الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية
في ظل الإعلان الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة بتاريخ ٢٣ أيلول ٢٠١٩ الخاص بتشكيل اللجنة الدستورية، فإننا في جماعة الإخوان المسلمين في سورية، وتأكيدا لموقفنا الرسمي السابق والصادر بتاريخ ٢٨ تموز ٢٠١٨، حول رفضنا للجنة الدستورية، وفي ظل التشويش الإعلامي الذي تقوم به بعض الجهات، فإننا نؤكد مجددا على التالي:
أولا: إن ما يجري في سورية اليوم هو فرض حلّ عسكري بلبوس سياسي، وأن رفضنا للجنة الدستورية جاء نتيجة قناعتنا التامة بأنه لم تقم على أسس سياسية سليمة، وأنها وليدة انحراف سياسي في القرارات الأممية.
ثانيا: إن الجماعة ليس لها أي اسم (رسمي أو غير رسمي) في قائمة اللجنة الدستورية المعلنة، ورفضت المشاركة بها منذ البداية.
ثالثا: إننا نعتقد بشكل جازم أن المشكلة الجوهرية لم تكن في يوم من الأيام حول دستور أو انتخابات، أو حصول على فتات مقعد في حكومة أو برلمان، بل كانت مشكلة نظام استبدادي أمني قمعي لا يؤمن بدستور ولا يؤمن أصلا بقيمة الإنسان في البقاء وحقه في الحرية والكرامة.
رابعا: سوف تبقى الجماعة – وبالتشارك مع الطيف الوطني – تعمل على تقوية الموقف الوطني ودعم مؤسسات الثورة، والحفاظ على البوصلة الثورية والمسار السياسي الذي يحقق أهداف ثورة الحرية والكرامة.
النصر لثورة شعبنا المباركة..
المكتب الإعلامي – جماعة الإخوان المسلمين في سورية
25 أيلول 2019م – 26 محرم 1441ه

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: