الإندبندنت: لماذا يجب أخذ مؤامرة “الانقلاب الكوميدية” في ألمانيا على محمل الجد؟

الإندبندنت: لماذا يجب أخذ مؤامرة “الانقلاب الكوميدية” في ألمانيا على محمل الجد؟

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية مقالا لبورزو دراغاهي بعنوان “مجنونة، لكنها مرعبة.. لماذا يجب أخذ مؤامرة الانقلاب الكوميدية في ألمانيا على محمل الجد؟”، قال فيه إن محاولة الانقلاب كانت مخططًا غريبا ومجنونا وصعب التنفيذ، يتمثل في السيطرة على رابع أكبر اقتصاد في العالم، وإلغاء ديمقراطيته، وتنصيب أرستقراطي سبعيني غامض إمبراطورا، والذي يقدم نفسه كالأمير هاينريش الثالث عشر.

ويضيف أنه عندما بدأت السلطات الألمانية مراقبة حركة “الرايخسبيرغر” المتطرفة في وقت سابق من هذا العام، اعتبرتها تهديدًا خطيرًا، ووضعتها على رأس أولوياتها الأمنية.

وقد انتشرت، الأربعاء الماضي، ثلاثة آلاف وحدة من الشرطة والقوات الخاصة الألمانية في 11 من أصل 16 ولاية ألمانية، واعتقلت 25 شخصًا في 130 مداهمة.

ويشدد الكاتب على أنه “كان أمرا صادما لأوروبا أن مؤامرة للاستيلاء على الحكومة وإنهاء ديمقراطية ألمانيا، التي دامت سبعة عقود، قد تطورت بحيث تستحق مثل هذا التحرك الحكومي الكبير، لكن الخبراء يقولون إن ذلك يسلط الضوء على مدى خطورة التهديد الذي أصبح عليه اليمين المتطرف، حتى مع تضاؤل خطر داعش والتشدد الإسلامي”.

وأضاف أنه “كثيرا ما وصفت ألمانيا اليمين المتطرف بأنه أكبر تهديد لأمنها في أعقاب الهجمات المتكررة والمميتة في بعض الأحيان من قبل جماعات هامشية ضد السياسيين والمهاجرين”. وقال تقرير لوزارة الداخلية نُشر هذا العام: “إن أكبر تهديد متطرف لديمقراطيتنا هو التطرف اليميني”.

ويرى الكاتب أن حركة “رايخسبرغر”، والتي يعني اسمها “مواطني الإمبراطورية” هي حركة يغذيها صعود الشعبوية اليمينية، والتأثير المستمر لوباء كوفيد 19 وانتشار نظريات المؤامرة المستوحاة من الولايات المتحدة.

ويقول إن التنظيم، المكون من 21 ألف عضو، يعارض بشدة الحكومة الألمانية الحالية، ويتبنى بعض أعضائه آراء صريحة للنازيين الجدد.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أكدت أهمية التعاون الدولي بين الأجهزة الأمنية في ضوء الخطط الإرهابية المزعومة.

وقالت من دبلن أول أمس الخميس خلال زيارة لأيرلندا: “إن أحد أكبر عمليات الشرطة في جمهورية ألمانيا الاتحادية تجعل من الواضح أنه يجب ألا نكون ساذجين فيما يتعلق بخطر الإرهاب اليميني في بلادنا”.

وأضافت أن أولئك الذين أرادوا محاربة الديمقراطية من الداخل كانوا يعملون معا في جميع أنحاء أوروبا، إن لم يكن في جميع أنحاء العالم.

(القدس العربي)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: