الاحتلال يشن غارات على “مواقع عسكرية” في غزة

الاحتلال يشن غارات على “مواقع عسكرية” في غزة

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، إنه “شن سلسلة غارات على مواقع ’عسكرية’ تابعة لحركة حماس في قطاع غزة، ردا على إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه” أرض تحتلها إسرائيل.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي في تغريدة على تويتر، عن استهداف ورشة لإنتاج معظم القذائف الصاروخية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

كما استهدفت طائرات الاحتلال نفقا تابعا لحماس جنوبي قطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية شنت، فجر الأحد، سلسلة غارات على مواقع جنوبي قطاع غزة.

وأفاد مراسل الوكالة، بأن طائرات الاحتلال من نوع “إف16” قصفت بصاروخين على الأقل موقعاً غرب مدينة خان يونس، ما أدى إلى تدميره واشتعال النيران فيه وتصاعد ألسنة اللهب والدخان في المكان، وإلحاق أضرار بممتلكات المواطنين المجاورة.

كما قصفت طائرات الاحتلال الحربية أرضاً وموقعاً شرق مدينة رفح جنوبي القطاع بصاروخين على الأقل، وألحقت دماراً وخراباً فيهما وبممتلكات المواطنين المجاورة.

وتجوب طائرات الاحتلال الحربية أجواء القطاع على ارتفاعات منخفضة.

وسقط صاروخ أطلق من قطاع غزة في منطقة غير مأهولة مساء السبت، دون أن يتسبب في إصابات أو أضرار، كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخ على الفور لكن حركة الجهاد الإسلامي، أحد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، هددت إسرائيل بالانتقام بعد استشهاد اثنين من قيادييها الخميس، في جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد شهود في القطاع أن الجيش الإسرائيلي رد باستهداف موقعَي مراقبة تابعين لحركة حماس شرقي مدينة غزة بعد إطلاق الصاروخ.

وتأتي عملية إطلاق الصاروخ، وهي الأولى منذ شهر وفق الجيش، بعد يوم من استشهاد الفلسطيني عمار هادي مفلح (22 عاما) برصاص القوات الإسرائيلية عند مدخل مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، في ظروف ملتبسة.

ففي حين قال حرس الحدود الإسرائيليون إنه حاول طعن أحد عناصرهم، أفاد مسؤول فلسطيني أنه استشهد خلال شجار.

وافادت وزارة الصحة الفلسطينية “باستشهاد مواطن عقب إطلاق الاحتلال النار عليه في حوارة جنوب نابلس في الضفة الغربية”.

من جهته قال عضو بلدية حوارة وجيه عودة لوكالة فرانس برس إن إطلاق النار جاء بعد “شجار”.

وكتب مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تور وينيسلاند على تويتر إنه “مذعور من الاغتيال” بعد “قتال مع جندي إسرائيلي”.

ورد الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية السبت على تويتر أيضا، واصفا رد فعل وينسلاند بأنه “تشويه كامل للحقيقة”.

وكتب “هذا الحادث هو هجوم إرهابي، طعن خلاله شرطي إسرائيلي في وجهه وتم تهديد حياة شرطي آخر. لذلك أُطلقت النار عليه. إنه ليس ‘شجارا‘ بل هو هجوم إرهابي!”.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد أنه يدعم “بالكامل” قائد حرس الحدود الذي اغتال الفلسطيني، الأمر الذي أتاح في رأيه “إنقاذ أرواح”.

وقال لبيد عبر تويتر “أي محاولة لتشويه الحقيقة وسرد رواية خاطئة في العالم هي عار بكل بساطة (…) ستواصل قواتنا الأمنية التحرك بشدة ضد الإرهاب”.

من جهته، اعتبر الاتحاد الأوروبي أن الوقائع “غير مقبولة” طالبا فتح تحقيق.

وقال وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل في بيان السبت “في إطار القانون الدولي، فإن القوة الفتاكة ليست مبررة إلا في حالات تشمل تهديدا جديا ووشيكا للحياة”.

واستشهد ما لا يقل عن 145 فلسطينيا وقتل 26 إسرائيليا هذا العام في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: