الاحتلال يهدم 3 منازل في الخليل وسلفيت

الاحتلال يهدم 3 منازل في الخليل وسلفيت

الاحتلال يهدم 3 منازل في الخليل وسلفيت

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الإثنين، ثلاثة منازل في خلة العيدة قرب جبل جوهر، شرق مدينة الخليل وفي بلدة كفر الديك في سلفيت ومشتلا زراعيا في القدس، كما أخطرت بهدم مدرسة في الخليل، وأعلنت عن خطة جديدة للاستيلاء على آلاف الدونمات بهدف شرعنة بؤر استيطانية أقامتها “شبيبة التلال” في الضفة الغربية.

وفي التفاصيل، هدمت قوات الاحتلال منزلين في الخليل، حيث اقتحمت خلة العيدة، وهدمت منزلين تعود ملكيتهما للمواطنين سامر عبد الوهاب جابر، ومحمد غريب ديب جابر.

وأوضح الناشط ضد الاستيطان عارف جابر أن مساحة كل منزل منهما تبلغ 120 مترا مربعا، ويقطنهما 12 شخصا، وأصبحوا جميعا في العراء.

وفي سلفيت هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا قيد الإنشاء في بلدة كفر الديك، غرب سلفيت.

وذكر رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي أن جرافات الاحتلال هدمت منزلا في المنطقة الغربية من البلدة، يتكون من طابقين وتبلغ مساحته 180 مترا مربعا، وتعود ملكيته لعائلة نبيل ناجي.

وفي سياق متصل أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم مدرسة خشم الكرم في تجمع البادية ببلدة يطا جنوب الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور إن قوات الاحتلال داهمت تجمع البادية شرق بلدة يطا، وأخطرت بهدم المدرسة، خلال 96 ساعة.

وأوضح العمور أن المدرسة الأساسية المختلطة تضم خمس غرف وتوابعها الصحية ويتعلم فيها 35 تلميذا وتلميذة.

أما في القدس فهدمت قوات الاحتلال مشتلا، واعتقلت ثلاثة شبان، من بلدة الجيب، شمال غرب القدس المحتلة.

وقال رئيس بلدية الجيب سامر عبد ربه في حديث صحفي إن آليات الاحتلال اقتحمت “حي الخلايلة” في البلدة، وهدمت مشتلا، يعود للمواطن إبراهيم أحمد عبد الوهاب، واعتقلت نجليه، مصطفى، ومحمد، والشاب جهاد أحمد شقيرات، بعد الاعتداء عليهم، حيث نُقل محمد إلى مستشفى “شعاري تسيدك”.

وأضاف عبد ربه أن جرافات الاحتلال أزالت سلسلة حجرية بطول 60 مترا، تعود للمواطن محمود علقم.

وفي الخليل منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمال لجنة اعمار الخليل من ترميم وإعمار مكتب خدمات تعود ملكيته للبلدية، في حي السهلة قرب الحرم الابراهيمي الشريف وسط مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

ميدانيا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 21 مواطنا من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومن قطاع غزة، اعتقلت بحرية الاحتلال ستة صيادين، كما استولت على مركبي صيد كانوا على متنيهما.

شرعنة البؤر

إسرائيليا، كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” عن خطة للحكومة الإسرائيلية المقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو، لشرعنة البؤر الاستيطانية، التي أقامتها ما تسمى “شبيبة التلال”، في الضفة الغربية.

ووفقا للخطة التي تأتي في سياق اتفاق الائتلاف الحكومي بين حزب الليكود ورئيس حزب “عوتسما يهوديت”، إيتمار بن غفير، سيتم الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية لتطوير البنية التحتية، ورصد ميزانيات حكومية بمئات ملايين الشواقل لتحديث وتطوير ما يسمى “المستوطنات الفتية”.

وبحسب الصحيفة، فإن الاتفاق المتبلور بين الليكود وبن غفير، ينص على زيادة عدد الملكيات ووضع معايير جديدة وتوسيع صلاحيات “الإدارة المدنية” للمصادقة على الأراضي التي سيتم تخصيصيها للاستيطان والتوسع الاستيطاني وتبييض البؤر الاستيطانية.

وكجزء من الاتفاق الائتلافي المتبلور، تم تكليف “عوتسما يهوديت” بمسؤولية تبييض وشرعنة 60 بؤرة استيطانية من الخليل وحتى المناطق الشمالية بالضفة الغربية، على أن تعرض الخطة على حكومة نتنياهو للمصادقة عليها، وذلك بعد 60 يوما من الإعلان عن تشكيل الحكومة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: