البشير لـ”البوصلة”: قرار “أوبك+” بدءٌ لتلاشي هيمنة أمريكا على العالم

البشير لـ”البوصلة”: قرار “أوبك+” بدءٌ لتلاشي هيمنة أمريكا على العالم

عمّان – رائد صبيح

أكد الخبير الاقتصادي محمد البشير في تصريحاته لـ “البوصلة” أنّ القرار الذي اتخذته أوبك+ بتخفيض إنتاج النفط قرارٌ سياسيٌ بامتياز، وهو يتوافق مع ما تحدث عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام والقيادة الصينية، حول أنّ العهد الأمريكي في السيطرة على العالم يجب أن ينتهي.

وتابع البشير بالقول: هناك متغيرات جذرية كان هذا الموقف واحدة من تجلياتها، وفاجأنا بالحرب الروسية الأوكرانية، خاصة من السعودية والإمارات على وجه الخصوص بالإضافة إلى غالبية حلفاء أمريكا، يعني على سبيل المثال الموقف الأردني لم يتماهى مع الموقف الأمريكي في المسألة الأوكرانية، وهكذا حينما نتحدث عن كثيرٍ من حلفائها في العالم، وخاصة الدول التي تئن تحت ديون صندوق النقد الدولي والبنك الدولي اللذين تسيطر عليهما أمريكا، فأغلبها لم يتماهى كذلك مع الموقف الأمريكي.

واستدرك قائلا: “بمعنى ولادة عالم جديد في ظل هذا الصراع رغم أنّ ضحايا هذا الصراع هم الشعب الأوكراني بسبب قيادته التي لم تقرأ التاريخ ولم تستوعبه، بالإضافة للقيادة الأوروبية، التي لم تقرأ ما حصل في عامي 1990 و1991، ومعطيات تلك الفترة في أن هذا العالم يجب أن يذهب إلى علاقات اقتصادية وإنسانية وسياسية أكثر عدالة بمختلف مفاصل الحياة بشكل عام.

الهيمنة الأمريكية وراء التوحش العالمي

وأضاف البشير، لذلك نجد أن هذا التوحش الذي يعيشه العالم سببه الرئيسي هو التفرد الأمريكي في قيادة العالم والاستحواذ على السلع الإستراتيجية للشركات الأمريكية تحت عنوان الحرية، بيحث أصبح الفقر والجوع والجريمة هي التجلي الأوسع لسيطرة أمريكا على العالم منفردة.

محمد البشير: العالم اليوم أمام تحدٍ كبيرٍ لنسج علاقات سياسية واقتصادية أكثر عدالة بين الدول وتراعي مصالح الناس جميعاً

وأشار إلى أنّه وبعيدًا عن أنّ الشعوب تدفع ثمن هذه الصراعات بشكلٍ أو بآخر، وبعنوان آخر، لكننا نجد ما يحدث في المنطقة ونموذج ذلك أوبك + تدلل على أنّ هناك تغيرًا جذريًا ، من المأمول أن يتوج بشكلٍ أو بآخر إلى مزيد من الفرص العادلة في المواضيع المتعددة التي تبدأ بالاقتصاد وتنتهي بالاجتماع.

ولفت إلى أنّ “هذا كله مرده كيف نستطيع أن ننسج علاقات سياسية عادلة بين الدول فيها حد أدنى من المصالح للناس جميعًا، بعد أن استطاعت الشركات الأمريكية أن تستحوذ على اقتصاد العالم، فنحن عندما نعلم أن أربعة دول تحتل فوق 50% من الناتج المحلي الإجمالي للعالم، ويقدر ب 94 تريليون، وأكثر من 52% منه تحتله أمريكا والصين وألمانيا واليابان، أمريكا لوحدها اقتصادها وناتجها المحلي الإجمالي يوازي 170 دولة في العالم، وهذا الأمر تجلي حقيقي للهيمنة الأمريكية على العالم”.

وقال البشير: إن ما حدث خلال الفترة الماضية خاصة في مجال النفط ورغم تأثيراته الصعبة على شعوب العالم الثالث على وجه الخصوص والمستوردة للنفط منها تحديدًا سيكون صعبًا، لكن في المصحلة النهائية في أبعاده السياسية يعني أنّ الهيمنة الأمريكية تتلاشى.أعتقد أنّ قرار أوبك+ هو تجلّي لما تحدثت به الدول الأوراسية أو الدول الشرعية من أنّ عصر السيطرة الأمريكية على العالم يجب أن ينتهي لمصلحة العالم وليس فقط لمصلحتها، وهذا جوهر ما حدث.

أوبك+ تخفض الإنتاج وأمريكا غاضبة

وكان تحالف «أوبك+» على أكبر خفض للإنتاج منذ جائحة «كوفيد 19» بمقدار مليوني برميل يومياً اعتباراً من نوفمبر المقبل، مع تأكيدات من المسؤولين في التحالف بـ«إن القرار سيكون فنياً، وليس سياسياً”»، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي المكلف بشؤون الطاقة ألكسندر نوفاك، إنه تم الاتفاق على تمديد الاتفاق حتى نهاية 2023.وفي رد فعل فوري على قرار التخفيض صعدت أسعار النفط قبل يومين إلى أعلى مستوياتها منذ ثلاثة أسابيع، حيث ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 2.01 دولار أو ما يعادل 2.2 % إلى 93.81 دولاراً للبرميل، وبلغ خام برنت أعلى مستوى له في الجلسة عند 93.96 دولاراً للبرميل وهو أعلى مستوى منذ 15 سبتمبر.

ومن المتوقع أن يؤدي قرار الخفض إلى تعافي أسعار النفط التي هبطت إلى حوالي 90 دولاراً مقارنة مع 120 دولارا قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي وارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وازدياد قوة الدولار.وفي رد فعل سريع على قرار «أوبك+»،

أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يشعر بخيبة أمل من القرار. وأوضح البيان أن بايدن سوف يأمر بخفض احتياطي النفط الأمريكي الاستراتيجي، ومن المقرر طرح 10 ملايين برميل في السوق الشهر المقبل في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض، إن أمريكا بحاجة إلى أن تكون أقل اعتمادا على «أوبك+» والمنتجين الأجانب للنفط.

وقدم نواب ديمقراطيون هم توم مالينوفسكي عن ولاية نيوجيرسي وشون كاستن عن ولاية إلينوي وسوزان وايلد عن ولاية بنسلفانيا مشروع قانون يطالب بسحب جميع القوات الأمريكية من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بعد إعلان منظمة أوبك قرارها خفض إنتاج النفط يوم الأربعاء.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: