التفكجي: الاحتلال سيقيم كنيسا داخل باب الرحمة (فيديو)

التفكجي: الاحتلال سيقيم كنيسا داخل باب الرحمة (فيديو)

قال مدير الخرائط بجمعية الدراسات العربية، خليل التفكجي، إنه من المتوقع أن “يقيم الاحتلال الإسرائيلي كنيسا داخل باب الرحمة”، مؤكدا أن تركيزه على باب الرحمة هو لربط القضية الدينية بالقضية السياسية، وهي السيطرة على المسجد الأقصى.

وقال التفكجي في تصريحات مصورة، اليوم، إن سيطرة الاحتلال على القدس تتم عبر ثلاث نقاط رئيسية، وهي عملية التطويق (تطويق الأحياء بالمستعمرات)، ثم عملية الاختراق (إقامة البؤر الاستيطانية داخل الأحياء الفلسطينية)، ثم عملية التشتيت (تحويل البيوت الفلسطينية إلى فسيفاء داخل الأحياء اليهودية).

وأشار إلى أن مؤسسة “إلعاد” الاستيطانية هي المسؤولة عن تنفيذ مخططات الاحتلال في سلوان، والاستيلاء على المنازل بدعم حكومي غير مباشر.

وشدد على أن الجمعيات الاستيطانية هي الذراع التنفيذية للحكومة في تنفيذ مخططاتها، لأن الحكومة قد تكون عرضة للضغط من الحكومات الأجنبية لوقف أو تجميد بعض الأنشطة.

وقال التفكجي: “إسرائيل استطاعت أن توجد داخل مدينة القدس مجموعة من الجمعيات الإسرائيلية التي تخدم الاستيطان وهدفها الاستيطان”.

يشار إلى أن باب الرحمة، كان مدار مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال خلال السنوات الماضية، بعد قيام المصلين بتحدي الاحتلال وفتحه بالقوة، بعد قرار جبري سابق بإغلاقه أمام المصلين.

وتكررت اقتحامات الاحتلال لباب الرحمة، وعمليات اعتقال مصلين من داخله، بالإضافة إلى منع فرشه بالسجاد، أو تجهيزه ليكون مناسبا للصلاة، وسمحت لمجموعات المستوطنين بالوصول إلى المكان في فترة من الفترات لأداء صلوات تلمودية في محيطه.

(عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: