التمارين الرياضية أثناء شهر رمضان

التمارين الرياضية أثناء شهر رمضان

البوصلة – يؤدي عدم تناول الطعام أو الشراب خلال اليوم أثناء الصيام إلى تعرض جسمك لإجهاد أكثر من المعتاد؛ لذا عليك أن تكون أكثر حذرًا خلال التمارين الرياضية الخاصة بك عندما يبدأ شهر رمضان.

وفي هذا السياق وضع محسن حسين مساعد مدير قاعة الألعاب الرياضية (PureGym) في مدينة برمينغهام بإنجلترا بعض النصائح والتمارين الرياضية الخاصة بشهر نيسان/ أبريل الذي يتوافق مع بداية شهر رمضان.

بناء العضلات

شخص يمارس التمارين الرياضية
كيف نمارس التمارين الرياضية أثناء شهر رمضان؟ (بيكساباي)

إذا كان الهدف من تمارينك الرياضية هو تنمية عضلاتك، فينصحك المُدرب محسن حسين بالحصول على البروتين الكافي أثناء فترة الإفطار، ويوصي كذلك بتناول الفواكه والمكسّرات إلى جانبها.

ويضيف قائلًا: “استمر في تدريب الأثقال، ولكن خفِّف من الأوزان وزِد من التمارين؛ فسيساعدك ذلك في الحفاظ على عضلاتك، مع تجنُّب كثير من الضغط على الجسم”.

ركِّز على التمارين المركبة بشكل أكبر كتمرين القرفصاء، وتمرين (deadlifts)، وتمارين رفع الأثقال أثناء الاستلقاء؛ إذ تعمل التمارين المركبة على تدريب مزيد من العضلات في كل تمرين، لذلك يكون من الأسهل تدريب جزء أكبر من الجسم في عدد تمارين أقل من التمارين.

كما أن التمارين الكاملة للجسم يمكن أن تساعدك على تدريب جميع عضلات الجسم، في حين تقضي وقتًا أقل في قاعة الألعاب الرياضية. ويُعَدّ هذا أمرًا مفيدًا لتحافظ على مستويات نشاطك خلال شهر رمضان.

وبدلًا من التركيز على رفع أثقال أكثر، ركِّز على الانسجام بين العقل والعضلات، وإتقان التدريبات التي تحتاج إليها لياقتك البدنية.

إنقاص الوزن

شخص يمارس الرياضة- التمارين الرياضية
كيف نمارس التمارين الرياضية أثناء شهر رمضان؟ (بيكساباي)

يجب أن تكون حذرًا بشكل خاص إن كنت تحاول إنقاص الوزن خلال شهر رمضان، وفي هذا المقام يوصى بمخفوق البروتين والعصائر؛ للمساعدة على الاحتفاظ بمستوى جيد من الفيتامينات والمغذيات.

وأوضح حسين أن العديد من العائلات تحتفل برمضان عبر تناول أطعمة مقلية لذيذة، ولكنها تحمل سعرات حرارية عالية، فينبغي أن تتناولها باعتدال، وأن تكون الأطعمة الغنية بالبروتينات والفواكه والخضراوات هي الوجبة الأساسية؛ لضمان الحصول على توازن جيد.

كما ينبغي الحفاظ على استمرارية التمارين بشكل يومي، مع الحاجة أحيانًا إلى التقليل من شدة التدريبات أثناء الصيام، والتركيز على المشي أو التمارين الخفيفة كاليوجا.

احصل على قِسط كافٍ من النوم؛ فعدم النوم بشكل كافٍ يُصعب من تعامل الجسم مع كمية كبيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية.

ما الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان؟

خضروات وفواكه- التمارين الرياضية
كيف نمارس التمارين الرياضية أثناء شهر رمضان؟ (بيكساباي)

ينصح المدرب أن نأخذ الأمور بِرَوية خلال الأيام الأولى من الصيام؛ حتى يتكيف الجسم مع أداء التمارين في تلك الفترة.

وأضاف كذلك أن أفضل وقت للتدريب يكون بين المغرب والفجر؛ حتى تتمكن من تزويد جسمك بالطاقة الكافية من الطعام، وشرب كميات وفيرة من المياه.

كما اقترح ممارسة التدريب قبل الإفطار بساعة؛ حيث ستتمكن من تناول الطعام وشرب الماء بمجرد الانتهاء من التمارين الرياضية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: