الحاج توفيق: “استضافة الجهلاء” على القنوات الرسمية تربك المواطن وتفقده الثقة بالتاجر

الحاج توفيق: “استضافة الجهلاء” على القنوات الرسمية تربك المواطن وتفقده الثقة بالتاجر

 البوصلة – أكد رئيس غرفة تجارة عمان ،خليل الحاج توفيق،السبت،على وجود جهات تقود عمليات تضليل ممنهجة ضد المواطن ،وتستغل غياب الثقة بينه وبين الحكومة وبين القطاع العام والخاص.

 وقال الحاج توفيق خلال مقابلة مع إذاعة حياة اف ام ، “طالبت بوجود مرصد أسعار يحوي كفاءات أردنية ،و يعتبر محامي دفاع عن التاجر،يقوم برصد الأسعار كافة حتى أسعار المحروقات ،ويحصل على ثقة المواطن،وبالتالي يحقق مصلحة للتاجر كي لا يظلم والمواطن كي لا يستغل”.

“استضافة “الجهلاء” على القنوات الرسمية تربك المواطن وتفقده الثقة بالتاجر ،فالمواطن على سبيل المثال لا يتابع البورصات العالمية والتي تعتبر امور من اختصاص التاجر، وبالتالي من السهل تضليله،وهذا ما يزيد احتقان المواطن”،وفقا للحاج توفيق،والذي أكد على أهمية دور السلطة الرابعة في حماية المواطن من خلال تعرية اي شخص يعمل ضده.

الأسعار

“يوجد تراجع بالطلب العالمي على السلع الغذائية ،وهذا ينعكس على أسعار السلع محليا،إلا أن بعض الأخبار السياسية تربك السوق ،ومع ذلك نأمل ان لا يكون هناك ارتفاع على الأسعار وأن تستقر الأوضاع العالمية،في حين أن المشكلة الحقيقية ليست في الأسعار وإنما في الدخل الثابت للمواطن مع ارتفاع واضح لتكاليف الحياة”،بحسب الحاج توفيق.

وبما يتعلق بموضوع الاستيراد،أشار إلى أن الأردن يستورد 85% من الغذاء ،فالمملكة لديها اكتفاء فقط ب 4 مواد وهي الحليب الطازج وزيت الزيتون والخصار وبيض المائدة ، مطالبا الحاج توفيق بوضع استراتيجية للامن الغذائي،في حين أن الحل الأول والوحيد لمشكلة الفقر والبطالة هو جذب الاستثمارات وخلق منافسة غير مسبوقة وحقيقية في السوق الأردني.

جائحة كورونا

ولدى سؤال الحاج توفيق عن مدى الاستفادة من جائحة كورونا ،أجاب: “لا اعتقد اننا استفدنا كما كان يجب ان نستفيد من جائحة كورونا ،فمثلا لم نقم بزيادة طاقتنا الاستيعابية ،والتمويل لا يكفي ،وترك التاجر لوحده بالميدان،ولم يتم تعويض المتضررين من الجائحة ولو عادت الجائحة “لاقدر الله” لا يوجد نظام أسس له بطريقة مثلى”.

الكوليرا

أكد رئيس غرفة تجارة عمان أن لا خوف ولا خطورة من استيراد الغذاء من سوريا،سيما بعد  رصد عدة حالات للكوليرا في الأراضي السورية ، وبين أن البضائع المصنعة يتم استيرادها وهذا لا يشكل خطر على الاردن.

 الحاج التوفيق طالب البنوك باعادة النظر في الاقساط على المواطن والتاجر ،سيما أن معظم دخل المواطن يذهب اقساط، حيث بلغت مديونية الافراد للبنوك 11 مليار وهو رقم كبير، وبالتالي هذا ينعكس على عملية الشراء.

وفي ختام حديثه انتقد الحاج توفيق وزير المالية والذي لم يلتفت لمطالب التجار بضبط عمليات البيع “الاونلاين” دون أي ضرائب،في حين يدفع التاجر تكاليف تشغيلية وأجور موظفين ومصاريف أخرى ،مقابل شركات وهمية تتهرب ضريبا ،مشيرا إلى أن نحو 7 الآف طرد بريدي يصل إلى المطار يوميا،وهذا بمثابة “نحر”لقطاع للألبسة.

حياة اف ام

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: