الحرس الثوري: واشنطن تقف خلف الاحتجاجات وسنعاقب “المرتزقة” بشدة

الحرس الثوري: واشنطن تقف خلف الاحتجاجات وسنعاقب “المرتزقة” بشدة

الاحتجاجات اندلعت في إيران عقب رفع أسعار البنزين (رويترز)

اتهم العميد علي فدوي نائب قائد الحرس الثوري الإيراني الولايات المتحدة بالوقوف وراء الاحتجاجات الأخيرة في إيران، وقال إنها لم تحقق أهدافها، موضحا بأن المعتقلين اعترفوا بعلاقتهم بأميركا وتنظيم “مجاهدي خلق”.

وأضاف في مؤتمر صحفي بطهران أن وجود حاملة الطائرات الأميركية أبراهام لنكولن في المياه الخليجية جاء بهدف شن حرب نفسية ضد إيران، وتقديم الدعم المعنوي لمن سماهم مثيري الشغب.

وصرّح فدوي بأن إيران ستعاقب بشدة من أسماهم “المرتزقة” الذين اعتقلوا إثر موجة أعمال عنف في الشوارع، وأضاف “بالتأكيد سنرد وفقا للوحشية التي ارتكبوها”.

وذكرت وكالة فارس -الأحد، نقلا عن مسؤولين في قوات إنفاذ القانون- أنه تم اعتقال 180 من قادة الاحتجاجات التي شهدت إغلاق طرق سريعة وإضرام النار في مصارف ومراكز شرطة ونهب متاجر.

وقال المسؤول الإيراني إن المعتقلين “قدموا اعترافات صريحة بأنهم كانوا مرتزقة لأميركا وآخرين” وأوضح بأنهم على علاقة بجماعة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة التي تعتبرها طهران تنظيما إرهابيا.

ولا يزال العدد الإجمالي للأشخاص الذين اعتقلوا بسبب الاضطرابات غير واضح، لكن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قدّر الرقم بأكثر من ألف شخص حتى الثلاثاء.

وكان فدوي يتحدث في تجمع للباسيج المنظمة المسلحة الموالية للمؤسسة الحاكمة في طهران.

والجمعة، أعلنت قيادة الباسيج أنّ الاضطرابات الناجمة عن ارتفاع أسعار الوقود ترقى إلى “حرب عالمية” ضد طهران وقد تم إحباطها، وحملت مسؤوليتها لواشنطن والرياض وتل أبيب.

وقال اللواء سالار أبنوش نائب رئيس الباسيج “لقد نشبت حرب عالمية ضد النظام والثورة، ولحسن الحظ مات الطفل لحظة ولادته”.

ونقلت وكالة الأنباء (إسنا) شبه الرسمية عن أبنوش قوله إن الاستجوابات كشفت أن “تحالف الشر” المكون من “الصهاينة وأميركا والسعودية” كان وراء “الفتنة”.    

وأكد المسؤولون الإيرانيون مقتل خمسة أشخاص، لكن منظمة العفو الدولية قالت إنه يعتقد أن أكثر من مئة متظاهر قتلوا وأن عدد القتلى الحقيقي قد يصل مئتين.

واندلعت المظاهرات قبل أيام إثر كشف السلطات عن خطة لإصلاح طريقة دعم الوقود، وهو تعديل تقول إنه يهدف إلى مساعدة من هم أكثر حاجة، لكن يترافق مع رفع كبير لأسعار البنزين، في ظل أزمة اقتصادية حادة تعاني منها البلاد.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: