الحكومة تتحدث عن إجراءات قانونية بحق أصحاب عمل ضبط لديهم 236 طفلا

الحكومة تتحدث عن إجراءات قانونية بحق أصحاب عمل ضبط لديهم 236 طفلا

نفذت وزارة العمل، منذ بداية العام الحالي، حتى نهاية أيار 2021، نحو 6658 زيارة تفتيشية على منشآت كشفت فيها عن 236 حالة طفل عامل اتخذت إجراءات قانونية بحق أصحاب العمل.

وقال وزير العمل يوسف الشمالي، السبت، إن الوزارة أنذرت 133 منشأة، وسجلت 45 مخالفة لمشغلي أطفال منذ بداية العام الحالي، حيث تم إطلاق حملتين متخصصتين بالتفتيش للحد من عمل الأطفال ركزتا على القطاعات الأكثر تشغيلا للأطفال.

وأشار الشمالي، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، إلى أن الأردن يشارك العالم باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، لإلقاء الضوء على مشكلة الأطفال العاملين وكيفية مساعدتهم، وليكون فرصة للدعوة لبذل الجهود اللازمة للقضاء على هذه المشكلة من قبل أطراف الإنتاج الثلاثة “الحكومات وأصحاب العمل والعمال بالتعاون مع جميع اطياف المجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني.

ولفت، إلى أن قانون العمل الأردني جاء منسجماً مع أهم الاتفاقيات الدولية في مجال مكافحة عمل الأطفال، ومنها اتفاقية حقوق الطفل التي أصدرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، واتفاقيتا العمل الدوليتان الأولى رقم 138 الخاصة بـ “الحد الأدنى لسن الاستخدام” والثانية رقم 182 الخاصة بـ “حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال”.

وبين، أن قانون العمل الأردني منع تشغيل الحدث إذا لم يكمل السادسة عشرة من عمره بأي صورة من الصور، كما منع تشغيله في الأعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة قبل بلوغ 18 عاما، وعلى أن لا تزيد ساعات عمله عن 6 ساعات، وأن لا يتم تشغيله ليلاً وفي الأعياد والعطل الرسمية والأسبوعية.

وشدد الشمالي، ضرورة تكاتف جهود جميع الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية للحد من عمل الأطفال، مؤكداً أهمية دور المجتمع والأسرة وكذلك أصحاب العمل في الالتزام وتطبيق جميع التشريعات ذات العلاقة التي تحفظ حق الطفل في التعلم وسحبه من سوق العمل وتأهيله لإعادته إلى مكانه الطبيعي وهو مقاعد الدراسة.

ونوه إلى أن الوزارة نفذت في عام 2020 ما يقارب 11952 زيارة تفتيشية تم الكشف فيها عن 503 حالة طفل عامل وتحرير 265 إنذارا و79مخالفة بحق أصحاب العمل، بالإضافة إلى تنفيذ 4 حملات متخصصة في تفتيش الحد من عمل الأطفال وعقد الورش والمشاركة في الدورات التدريبية لأصحاب العمل لتعريفهم بمواد قانون العمل والأنظمة والقرارات التي تخص عمل الأطفال وكذلك المخاطر في بيئات العمل.

وأوضح الشمالي أنه بسبب الحاجة لتحديث السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالحد من عمل الأطفال صدرت مؤخرا موافقة رئاسة الوزراء على تشكيل فريق عمل وطني برئاسة وزارة العمل لتحديث الاستراتيجية الوطنية لمكافحة عمل الأطفال ووضع خطة عمل وطنية لتنفيذها.

ولفت إلى أن الوزارة تقوم سنوياً بتمويل مشروع مكافحة عمل الأطفال الذي ينفذ من قبل الصندوق الأردني الهاشمي (مركز الدعم الاجتماعي جهد) وتشرف عليه الوزارة، حيث يتم تحويل حالات الأطفال العاملين المكتشفة من قبل مفتشي العمل إلى هذا المركز ضمن منطقة عمل المشروع لتدريبهم وتأهليهم لمحاولة إعادتهم إلى مقاعد الدراسة أو تحويلهم إلى مؤسسة التدريب المهني.

وتنفذ الوزارة حملة تفتيشية توعوية في كافة المحافظات خلال الفترة 13—17 حزيران/يونيو 2021، تستهدف نشر الوعي بين أصحاب العمل والأطفال أنفسهم حول التشريعات الوطنية والمخاطر المهنية التي قد يتعرض لها الطفل في بيئة العمل.

وأعدت الوزارة من خلال قسم تفتيش الحد من عمل الأطفال في مديرية تفتيش العمل المركزية العديد من الأنشطة بهذه المناسبة بالشراكة مع عدد من الشركاء منهم مركز الدعم الاجتماعي (جهد) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وتمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، ومن هذه الأنشطة إعداد فيديوهات توعوية تسلط الضوء على مخاطر عمل الأطفال.

وسيوزع مفتشو العمل مطويات وملصقات توعوية في أماكن العمل تتضمن البنود القانونية الناظمة لعمل الأطفال في قانون العمل الأردني وتوضح أسباب عمل الأطفال والفرق بين العمل والتسول، إضافة إلى توزيع دفاتر تلوين للأطفال تتضمن رسومات تعكس واقع الطفل العامل وتسلط الضوء على المخاطر المهنية التي يتعرض لها الأطفال في بيئة العمل.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: