الخامس عشر من يناير في الذاكرة الفلسطينية

الخامس عشر من يناير في الذاكرة الفلسطينية

البوصلة – شهد يوم الخامس عشر من شهر يناير/كانون الثاني العديد من الأحداث المهمة التي دوّنها التاريخ وحفظتها الذاكرة الفلسطينية، من أبرزها استشهاد القيادي البارز في حركة “حماس” سعيد صيام، وتولّي الرئيس محمود عباس مقاليد الحكم بعد انتخابه رئيسًا عام 2005، وغيرها من العمليات البطولية والأحداث المهمّة.

ففي مثل هذا اليوم من عام 1949 دمّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل قرية “كفر برعم” شمال فلسطين المحتلّة، وقامت بطرد وتهجير سكانها بالكامل.

760331db38b972248098fb1f4aa454e3.jpg

وفي مثل هذا اليوم من عام 1979 انعقد المؤتمر الوطني الفلسطيني في دورته الرابعة عشر “دورة هواري بومدين” بدمشق، حيث انعقدت هذه الدورة في ظروف خاصة جداً.

473.jpg

وجاء الاجتماع بعد زيارة الرئيس المصري أنور السادات للقدس المحتلّة، وتخليه عن الإجماع العربي بخصوص قضية فلسطين وخروجه عن الإرادة العربية، المتمثلة في قرارات مؤتمرات القمة في الجزائر والرباط وضربه التضامن العربي والنضال القومي، وتوقيع معاهدة كامب ديفيد والصلح المنفرد مع “إسرائيل”.

وشهدت القمة إعلان رفض نهج السادات واعتبرته “خيانة قومية”، كما اعتبرت التسوية الأمريكية للصراع العربي الصهيوني التي تجسّدت في معاهدتي “كامب ديفيد”، بأنّها “استسلام وتسليم بمواصلة اغتصاب فلسطين”.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1997 فجّرت مجموعة شكَّلها القائد القسامي محي الدين الشريف، عبوتين وضعتا داخل حاوية قرب موقف للحافلات في “تل أبيب” بفارق 10 دقائق؛ ما أسفر عن إصابة نحو 16 إسرائيليًا.

التقاط.JPG

وفي مثل هذا اليوم من عام 1997 وقّعت السلطة وحكومة الاحتلال ما عُرف باسم “بروتوكول الخليل” الذي كان يقضي بإعادة انتشار قوات الاحتلال في 80% من مساحة المدينة، وهو الاتفاق الذي لم يتمّ تنفيذه على الأرض.

التقاط1.JPG

وفي مثل هذا اليوم من عام 2001 فجَّر مجاهدو القسام عبوة ناسفة مُوجّهة عن بُعْد في آليتين عسكريتين إسرائيليتين، عند مفترق الشهداء بغزة، فيما أوقعت العملية عدداً من القتلى والجرحى في صفوف جنود الاحتلال.

ad96f4d61ad3c214952c44c5b975f7b6.jpg

وفي مثل هذا اليوم من عام 2002 قامت (المجموعة 19) التابعة للقائد القسامي نصر جرار في جنين بزرع عبوة ناسفة وتفجيرها بحافلة إسرائيلية قرب مستوطنة “كاديم”؛ ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد منهم.

Allenby_Street_bus_bombing_III.jpg

وفي مثل هذا اليوم من عام 2005 أدّى الرئيس محمود عباس اليمين الدستورية، كثاني رئيس للسلطة الوطنية الفلسطينية، خلفًا للرئيس ياسر عرفات، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم التاسع من كانون الثاني/يناير من العام ذاته.

news.277675.jpg

وفي مثل هذا اليوم من عام 2009 اغتال الاحتلال الإسرائيلي القيادي البارز في حركة “حماس” وزير الداخلية والأمن الوطني سعيد صيام خلال العدوان الإسرائيلي على غزة عامي 2008-2009.

11152009204806.jpg

ودمّرت طائرات الاحتلال منزلًا كان يأوي صيام في حي اليرموك غربي غزة؛ فاستشهد معه نجله محمد وشقيقه إياد وزوجة شقيقه، بالإضافة إلى عدد من المواطنين من جيران المنزل.

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: