الرئيس الأفغاني: لم نقدم أي تعهد بالإفراج عن سجناء “طالبان”

الرئيس الأفغاني: لم نقدم أي تعهد بالإفراج عن سجناء “طالبان”

الرئيس الأفغاني

قال الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم الأحد، إن حكومته لم تقدم أي تعهد بالإفراج عن 5 آلاف سجين من حركة “طالبان”، وفق ما جاء بالاتفاق بين الولايات المتحدة والحركة.

ونص الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة وحركة “طالبان”، بالعاصمة القطرية الدوحة، أمس السبت، على إطلاق سراح ما يصل إلى 5 آلاف من سجناء الحركة، مقابل ما يصل إلى ألف أسير من الحكومة الأفغانية بحلول 10 آذار/مارس المقبل.

وأضاف الرئيس الأفغاني، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة كابل، أنه أوضح مرارا هذه المسألة للمبعوث الأمريكي لعملية السلام في بلاده، زلماي خليل زاد، وأبلغه أن الأمر يمكن أن يكون جزءا من المفاوضات، لكن ليس شرطا مسبقا.

وأكد أن الإفراج عن هؤلاء السجناء “ليس من سلطة الولايات المتحدة بل سلطة الحكومة الأفغانية”.

ويقدر عدد سجناء “طالبان” لدى السطات الأفغانية بنحو 10 ألاف شخص.

وأكد غني، بدء النقاشات بشأن أسماء فريق التفاوض الأفغاني مع حركة “طالبان”، معربا عن ثقته في تشكيله خلال الأيام التسعة المقبلة.

وتأتي تصريحات الرئيس الأفغاني بعد أقل من 24 ساعة على توقيع اتفاق تاريخي بين واشنطن و”طالبان” في الدوحة؛ لإنهاء الحرب المستمرة في أفغانستان منذ نحو 19 عاما.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وحركة “طالبان”، قد أصدرا بيانين، للتأكيد على توقيع الاتفاق بالدوحة، إثر التوصل إلى تفاهم لـ”خفض العنف”، بدأ السبت ويستمر لأسبوع.

وتجري الولايات المتحدة محادثات مع طالبان منذ أكثر من عام للتوصل إلى اتفاق، تسحب بموجبه واشنطن آلاف الجنود من أفغانستان، حيث يتواجد ما بين 12 و13 ألف جندي، مقابل ضمانات أمنية من “طالبان”، وتعهّدا بعقد محادثات سلام مع حكومة كابُل.

ومنذ التدخل الأمريكي في أفغانستان، بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، أنفقت الولايات المتحدة أكثر من تريليون دولار على القتال في البلاد، وإعادة إعمارها.

وخلال الحرب، قُتل نحو 2400 جندي أمريكي وعدد غير معروف من الجنود الأفغان ومقاتلي طالبان والمدنيين.

وخلال العام الماضي فقط، قُتل حوالي 3500 مدني، وجرح 7 آلاف آخرون بسبب الحرب، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، السبت.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: