“الزراعة”: انخفاض حجم الصادرات الزراعية “طبيعي” بمثل هذا الوقت من العام

“الزراعة”: انخفاض حجم الصادرات الزراعية “طبيعي” بمثل هذا الوقت من العام

قال مساعد الأمين العام للتسويق في وزارة الزراعة حازم الصمادي، الاثنين، إن انخفاض الصادرات الزراعية الأردنية بمثل هذا الوقت من العام “طبيعي” وذلك لسببين أولهما بدء الإنتاج لدى دول الخليج العربي التي تعد السوق الرئيسي للأردن، إضافة لتوقف إنتاج الفاكهة حاليا محليا والتي تشكل 33 % من حجم صادراتنا وتقدر (الفاكهة) بقرابة 120 ألف طن.

وقال الصمادي في تصريح لـ “المملكة” إن الصادرات الزراعية من يناير/ كانون الثاني وحتى سبتمبر/ أيلول 2022 وصلت 820 مليون دينار.

وتابع الصمادي أن قيمة صادرات الأردن من الخضار والفاكهة خلال 2022 ارتفعت بنسبة 12% لتبلغ 460 ألف طن مقارنة مع 2021، مشيرا إلى أن السوق الخليجي هو الرئيسي للتصدير، مضيفا أن مونديال كأس العالم الذي جرى في قطر رفع الصادرات لها 10 آلاف طن.

انطلقت من مطار الملكة علياء الدولي في تشرين الأول 2022، أول إرسالية تصل إلى 36 طنا، للشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، متجهة نحو دولة قطر، بحسب ما ذكرت وزارة الزراعة.

وبين أن هنالك تصديرا لبعض الأصناف لدول في أوروبا وتكون بجودة عالية، مشيرا إلى تحدي قطاع النقل في مسألة التصدير وفتح أسواق جديدةـ إضافة إلى تعطيل وصول بعض الصادرات في بعض الأحيان وتعرضها للتلف.

المدير العام للشركة علاء الدين أبو الخير للشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية قال لـ “المملكة” إن هذا العام الشركة ستكون أكثر جاهزية للتصدير بعد انتهاء تأسيس الشركة، مشيرا لوجود خطة لمضاعفة الصادرات إلى 10 آلاف طن حيث كانت 2000 طن.

وبين أن أكبر تحد يواجه المزارعين هو تحدي النقل.

الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، تعمل على تطوير الخطة الزراعية الخاصة بالتصدير وتأهيل المزارعين وتوعيتهم وتوجيههم بشأن المنتجات الزراعية ذات الجودة العالمية العالية والمشاركة في المعارض العالمية للترويج للمنتجات الزراعية كافة.

وأنشئت الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية عام 2022 لـ”تكون وسيلة القطاع للوصول للأسواق الخارجية والتقليدية، وتعزيز مسار التسويق من خلال التعبئة والتدريج، واختيار سبل الشحن المناسبة البرية والبحرية والجوية، وذلك لخلق تنافسية مناسبة للمنتج المحلي” على ما ذكرت وزارة الزراعة في بيان سابق.

(المملكة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: