الزراعة: توافر 450 ألف أضحية مستوفية للشروط بأسعار مناسبة

الزراعة: توافر 450 ألف أضحية مستوفية للشروط بأسعار مناسبة

أكد د. صالح الخرابشة وزير الزراعة توفر الكميات المناسبة من اللحوم الحمراء والأضاحي وبأسعار في متناول الجميع، مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على الثروة الحيوانية وديمومتها.

وبين الخرابشة أنه تتوفر كميات من الأغنام التي تمتلك شروط الأضحية بعدد يقدر بحوالي ٤٥٠ الف رأس موزعة بين الصنف البلدي والمستورد وهذه الكميات ستحافظ على الأسعار ضمن معدلاتها السنوية.

وأشار إلى أن الأغنام ستكون متاحة للذبح في عدد من المواقع المخصصة لذلك في محافظة العاصمة و في الأسواق التقليدية في المحافظات الأخرى.

بدورها أهابت وزارة الزراعة بالمواطنين بضرورة ذبح الاغنام في المواقع المخصصة للذبح والتي يتواجد بها طبيب بيطري لمعاينة الحيوان واللحوم وصلاحيتها وسلامة الاجراءات الصحية بالإضافة إلى المحافظة على الوضع البيئي في المناطق المختلفة .

وتقدر أعداد الأغنام المحلية بحوالي ٤ مليون رأس والماعز بأكثر من مليون رأس تغطي حوالي ٣٠ % من احتياجات المملكة من اللحوم الحمراء وتقدر حصة الفرد السنوية من هذه اللحوم بحوالي ٩ كغم، ونتيجة لوجود طلب على الأغنام المحلية من الدول المجاورة فانه يتم تصدير حوالي ٥٠٠ الف رأس سنويا كمصدر للعملة الصعبة تدر أكثر من ١٢٠ مليون دينار. كما يتم ذبح حوالي مليون رأس من الذكور المحلية لتغطية احتياجات المملكة من اللحوم، ولتخفيف الضغط على القطيع المحلي يتم استيراد كميات تكميلية من الأغنام الحية المستوردة لتغطية ذبحيات اللحوم خلال المواسم المختلف ومنها عيد الأضحى وتتوزع مصادر الأغنام المستوردة بين استراليا ودول الاتحاد الأوروبي.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: