الزعبي: لم ندقق مخططات الباص السريع ولن ينفذ أي مشروع دون تدقيق في العام المقبل

الزعبي: لم ندقق مخططات الباص السريع ولن ينفذ أي مشروع دون تدقيق في العام المقبل

الاعلان عن “المؤتمر الهندسي الاستشاري الاول”
م.غوشة: حجم العمل الاستشاري تراجع بنسبة 34% العام الحالي
د.كتخدا: المؤتمر سيناقش تصدير العمل الاستشاري وايجاد ائتلافات

قال نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي ان جميع مشاريع البنية التحتية في المملكة لم تدقق من قبل النقابة بما فيها مشروع خط الباص السريع الذي انهار احد جسوره.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقدته النقابة للاعلان عن “المؤتمر الهندسي الاستشاري الاول” الذي تعقده هيئة المكاتب والشركات الهندسية بالنقابة تحت رعاية رئيس الوزراء خلال الفترة من 24-25 الشهر الجاري في فندق الرويال بعنوان “نحو نقلة نوعية”، ان النقابة خاطبت امانة عمان قبل نحو 3 اشهر بأن المشروع لم يدقق من النقابة حسب الاصول المعمول بها.

واستعرض نقيب المهندسين المهندس احمد سمارة الزعبي، عدة مخاطبات ارسلتها النقابة لوزارة الاشغال وامانة عمان منذ نيسان الماضي حول التدقيق على المشروع وضرورة ان يكون الاشراف الهندسي من خلال مكاتب هندسية مسجلة لدى النقابة، مبينا ان النقابة لن تقبل اعتبارا من بداية العام المقبل تنفيذ اي مشروع دون ان يدقق من قبل النقابة، وذلك لتجنب المخاطر والحوادث والاوامر التغييرية التي كلفت الميزانية خسائر تقدر بعشرات الملايين.

وحذر م.سمارة من كارثة قد تصيب قطاع العمل الاستشاري جراء تراجع حجم العمل والركود الذي اصابه بالانهاك، مشددا على ضرورة العمل كفريق واحد من اجل انعاش هذا القطاع وتصديره وفتح افاق جديدة له تساهم في تحريك باقي القطاعات الهندسية وتدعم الاقتصاد الوطني.

وقال إننا مقبلون على تشريعات نقابية جوهرية تمس التخصصات والشعب الهندسية واعادة توزيعها، إضافة إلى تشريعات تمس مصالح اصحاب المكاتب الهندسية حيث سيكون هناك صندوق مستقل لهيئة المكاتب وستتم اعادة النظر في معادلة احتساب الايرادات في هذا المجال بحيث لا يجوز ان يتغول اي طرف على اخر، وتشريعات لإشراك الشباب في قيادة العمل النقابي، كما سيتم تخفيض سن ترشيح النقيب من 15 عاما الى 10 اعوام واعضاء الشعب والهيئات والفروع الى 3 سنوات استنادا الى الكفاءة والديمقراطية والهيئة العامة التي هي المقياس لذلك.

وأشار الى ان النقابة صادقت على صندوق التدريب الذي سيتولى تدريب المهندسين حديثي التخرج واعدادهم  للدخول الى سوق العمل.

من جانبه، قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، ان “المؤتمر الهندسي الاول” يعتبر احد الخطوات التي تضمنتها خطة مجلس الهيئة للنهوض بالعمل الاستشاري والارتقاء بالمكاتب الهندسية وايجاد حلول للمشاكل والمعيقات التي تواجهها، ومساعدتها على تصدير خدماتها من خلال تطوير قدراتها.

واضاف م.غوشة ان الهيئة قامت بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة والاسكان بحل العديد من القضايا التي تهم المكاتب الهندسية والمتمثلة باصدار العديد من التعليمات الناظمة للعمل الاستشاري، وانعكاس تراجع حجم العمل الاستشاري بنسبة 34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبين انه تم توجيه الدعوة للنقابات العربية للمشاركة في المؤتمر، بالاضافة الى اتحاد المهندسين العرب، وانه تم وضع المؤتمر ضمن  انشطة الاتحاد.

ومن ناحيته، قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عزالدين كتخدا ان المؤتمر سيناقش 27 ورقة وبحثا علميا موزعة على سبع جلسات تتناول خمسة محاور هي؛ التشريعات الناضمة للعمل الاستشاري، ورفع وتطوير مستوى العمل الاستشاري، وتسويق وتصدير العمل الاستشاري، والافاق الجديدة في العمل الاستشاري، وتمكين العنقود الهندسي في المشاريع الكبرى.

واضاف ان المؤتمر سيتطرق لفرص مساهمة المكاتب الهندسية في اعادة اعمار المناطق المتضررة، وايجاد ائتلافات بين الشركات الهندسية تعزز من قدرتها التنافسية.

وبين انه سيتحدث في المؤتمر الى جانب المكاتب الهندسية ممثلين عن وزارة الاشغال العامة والاسكان ووزارة الصناعة ووزارة الطاقة، ومحاضرين من عدد من الدول العربية.

وشكر كتخدا الشركات الداعمة للمؤتمر والممثلة بـ “كابيتال بنك” و”البنك الاسلامي الاردني” و”المركز العربي للاستشارات الهندسية”، مشيرا انه سيقام الى جانب المؤتمر معرضا متخصصا بمشاركة عدد من المكاتب الهندسية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: