السعودية تدعو لخفض المزيد من إنتاج النفط لإعادة توازن السوق

السعودية تدعو لخفض المزيد من إنتاج النفط لإعادة توازن السوق

قررت الحكومة السعودية الاستمرار بتخفيض إنتاج النفط خلال الفترة المقبلة، عما هو متفق عليه مع دول “أوبك+”، وذلك دعما لاستقرار السوق العالمية، بحسب بيان رسمي.

وفي هذا الصدد، أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، الأربعاء، بأن الحكومة دعت دول أوبك وروسيا وغيرها من الدول المنتجة التي تشكل المجموعة المعروفة باسم أوبك+ إلى الالتزام بنسب الخفض المحددة لإنتاج النفط “وتقديم المزيد من الخفض في الإنتاج، للإسهام في إعادة التوازن المنشود للأسواق”.

وأشار البيان إلى أن المملكة قدمت مبادرة بتخفيض إنتاجها في شهر حزيران/يونيو المقبل، بكمية إضافية طوعية تبلغ مليون برميل يوميا.

وأوضح البيان أن المملكة تسعى بالتوافق مع العملاء لخفض إنتاجها في شهر أيار/ مايو، عن المستوى المستهدف.

وقررت أوبك وحلفاؤها، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة “أوبك+” في نيسان/أبريل، خفض إنتاج الخام بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا لشهري أيار/مايو وحزيران/يونيو، وهو خفض قياسي، ردا على الهبوط بنسبة 30 في المئة في الطلب العالمي على الوقود الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وأصدرت السعودية إعلانا مفاجئا الاثنين، بأنها ستعمق طواعية تخفيضات إنتاج النفط من حزيران/يونيو بمقدار مليون برميل يوميا، قائلة إنها تريد التعجيل باستنزاف تخمة في المعروض العالمي وإعادة التوازن إلى سوق النفط.

وانضمت دولة الإمارات العربية والكويت إلى السعودية وتعهدتا بتخفيضات جديدة في إنتاجها في حزيران/يونيو بحجم إجمالي 180 ألف برميل يوميا.

ومن ناحية أخرى، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إنها تتوقع أن يهبط الطلب العالمي على النفط في 2020 بمقدار 8.1 مليون برميل يوميا إلى 92.6 مليون برميل يوميا، وهو تعديل حاد لتقريرها السابق.

وخفضت أيضا توقعاتها للمعروض الأمريكي من الخام بمقدار 540 ألف برميل يوميا إلى 11.69 مليون برميل يوميا، وقالت إن المعروض العالمي سيبلغ 95.2 مليون برميل يوميا.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: