الشحروري لـ”البوصلة”: “حريق الأقصى” ما زال مشتعلًا بقلوب المخلصين حتى تحريره

الشحروري لـ”البوصلة”: “حريق الأقصى” ما زال مشتعلًا بقلوب المخلصين حتى تحريره

عمّان – البوصلة

أكد أستاذ الشريعة الإسلامية الدكتور أحمد الشحروري في تصريحاته لـ “البوصلة” أنّ ذكرى إحراق المسجد الأقصى التي ستحل في الواحد والعشرين من آب، تذكر كلّ المخلصين والصادقين من أبناء أمّتنا أنّ هذا الحريق ما زال مستعرًا ومشتعلاً في القلوب حتى تقوم الأمّة بواجبها في تحرير المسجد الأقصى المبارك من أيدي الصهاينة.

وقال الشحروري: في الحادي وعشرين من شهر آب في أواخر الستينيّات من القرن الماضي أقدم من زعموا أنّه مجنون، يهودي أسترالي، على إشعال النار في المسجد الأقصى، وهو في الحقيقة، أولاً: كان يمسك عود الثقاب الذي يشعل به النار بيد كل متغطرس في العالم، لا أقول في العالم الغربي وحده، بل في العالم العربي المتآمر الذي لم يلقي بالاً لاحتلال الأقصى أصلا؛ بل والذي اسهم باحتلال الأقصى بالتعاون مع المتآمرين عليه من تحت الطاولة.

وتابع حديثه بالقول: الحقيقة، زعموا أنّ النّار قد أطفئت في المسجد الأقصى، واستبدلوا المنبر المحروق، ووضعوا سجادًا جديدًا، لكن الحريق في حقيقته ما زال مستعرًا في قلوبنا نحن المسلمين، الذين ما زلنا منذ أكثر من خمسين عامًا، نرى هذه الغطرسة مستمرة، ونرى أنّ أصدقاء ما يُسمّى بدولة “إسرائيل” يزدادون بدلا أن ينقصوا.

ولفت إلى أننا “ما زلنا نعيش على آمال الوعد بالتحرير ونحلم بهذا الأمر والحقيقة أننا لم نعد له عدة، لا حكوماتٍ ولا شعوبًا، كما ينبغي أن يكون التحرير”.

د. أحمد الشحروري: رغم مرور نصف قرنٍ على مأساة إحراق المسجد الأقصى ما زالت الأمّة لم ترتق بأن تكون منصورة وصاحبة عزّة

وعبر الشحروري عن حزنه الشديد لقرب حلول هذه الذكرى وما زال المسجد الأقصى يعاني ما يعانيه، قائلا: في هذه المناسبة وأنا أشعر بالنّار تستعر في قلبي وقلب كل مسلمٍ غيورٍ على المسجد الأقصى، أستذكر تاريخ عزة عمر بن الخطاب الذي ما كان يقيم للدنيا وزنًا في نفسه، فذهب بثوبه المرقع لاستلام مفاتيح بيت المقدس من صفرونيوس، وما زالت أتذكر صلاح الدين الذي وحّد المسلمين أولاً، وأنهى مهزلة الممالك الصورية، ثمّ انقضّ على الصليبيين فحرر المسجد الأقصى.

إحراق المسجد الأقصى يذكر بالمؤامرة

وأشار إلى أنّ ذكرى حريق المسجد الأقصى اليوم وهي تمثل بين أيدينا ما زالت تذكرنا أنّ الذين كانوا يتآمرون علينا تحت الطاولة أصبحوا اليوم فوقها، وأنّ كثيرًا من زعامات الأعراب التي سهلت مهمة الصهاينة في القدس وفي نابلس وفي جنين ويافا وحيفا، اصبحوا اليوم يستعلنون في إجرامهم ويعلنون ولاءهم ورغبتهم في التعامل التجاري والسياسي والدبلوماسي مع دولة الاحتلال الصهيوني.

وقال الشحروري: اصبحنا نستمع إلى أصواتٍ منكرة من هنا وهناك تقول (ما لنا ولفلسطين، فليحل الفلسطينيون إشكالهم مع اليهود، أما نحن فبحاجة لاقتصاد دولة إسرائيل، وإلى مدنية دولة إسرائيل، وإلى عسكرة دولة إسرائيل، وأما الفلسطينيون فلم ينفعونا بشيء في يومٍ من الأيام).

واستدرك بالقول: إذن، ما زال مشروع الحريق مستمرًا، ورغم مرور نصف قرنٍ على المأساة، ما زالت الأمّة لم ترتق لمستوى حقيقي بأن تكون منصورة وصاحبة عزة وأن تكون حتى في مقام الإطفائية التي تخمد هذا الحريق من قلوبنا قبل أن تخمده على الارض.

وختم تصريحاته بالقول: رسالة الحادي والعشرين من آب، هي رسالة كل مخلصٍ محترق القلب لأمّته، أن إذا نكصتم عن نصرة الأقصى وتحرير الأقصى فلن يبقى إلا أن تُستبدلوا وأن يأتي الله بقومٍ يحبهم ويحبونه ويكونون أنصارًا لبيت المقدس وأكناف بيت المقدس، حتى يفتح الله على أيديهم فينالوا هذا الشرف وأمّا أنتم أيها الناكصون فلن تنالوا إلا لعنة الله والتاريخ والأجيال، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

يذكر أنّ المؤامرة على المسجد الأقصى ما زالت مستمرة عبر الاقتحامات المتواصلة للمستوطنين وأصبحت أجندة لحكومات الاحتلال لتنفيذ مخططات التقسيم الزماني والمكاني، فيما يذكر التاريخ كيف شب في الجناح الشرقي للجامع القبْلي الموجود في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى حريق ضخم في 21 أغسطس 1969، والتهمت النيران كامل محتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين، كما هدد الحريق قبة الجامع الأثرية.

وفجرت هذه الجريمة المدبرة من قبل مايكل دينس روهن (1941 – 1995) ثورة غاضبة خاصة في أرجاء العالم الإسلامي، وفي اليوم التالي للحريق أدى آلاف المسلمين صلاة الجمعة في الساحة الخارجية للمسجد الأقصى وعمت المظاهرات القدس بعد ذلك احتجاجاً على الحريق، وكان من تداعيات الحريق عقد أول مؤتمر قمة إسلامي في الرباط بالمغرب.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: