الصفدي: قراراتنا في الباقورة والغمر تخدم مصالحنا الوطنية

الصفدي: قراراتنا في الباقورة والغمر تخدم مصالحنا الوطنية

عمان – ليث النمرات  

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الاثنين، “انتهى أمس الأحد العمل بملحقي الباقورة والغمر في معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية”، مضيفا أن ذلك “يعني انتهاء العمل بالنظامين الخاصين الذين أقر لتنظيم حق الاستخدام التي منحته الاتفاقية لإسرائيل في المنطقتين”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، “اتخذ جلالة الملك القرار وأعلنه في 21 تشرين أول أكتوبر 2018، ونفذ باستخدام حقنا القانوني الذي أقرته اتفاقية السلام، والأردن اتخذ قرارا وطنيا يخدم المصالح الوطنية ونفذ القرار باستخدام الحق القانوني التي نصت عليه معاهدة السلام”.

وأوضح الصفدي خلال إجابته على أسئلة الصحفيين أن الأردن عرض على إسرائيل شراء الأراضي التي يملكها إسرائيليون في الباقورة والغمر، ولكنها رفضت ذلك، مؤكدًا أن الأردن سيحترم موضوع الملكيات الخاصة وفقًا للقانون الدولي.

وقال إن علينا أن نكون دقيقين في استخدام المصطلحات فلم يكن هناك مصطلح استئجار وهو مصطلح خاطئ، ولكن انتفاع وفق ملحقين باتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، واتفاقية السلام اعترفت بحقوق ملكية تعود لعام 1928 عندما منحت حق استخدام لشركة فلسطينية للكهرباء ثم آلت ملكيتها للجانب الإسرائيلي، وسنحترم هذا وفق القانون الأردني، وهذه الأراضي هي أراضٍ أردنية.

وشدد على أن إسرائيل سعت لتمديد فترة الانتفاع بأراضي الباقورة والغمر ولكن الأردن رفض ذلك مطلقًا، منوهًا إلى أن الأردن ملتزم بعملية السلام كخيار استراتيجي لكنّ ما تمارسه إسرائيل اليوم على الأرض يقوض فرص حل السلام في المنطقة الذي لن يتم إلا بإقامة الدولة الفلسطينية عبر القوانين الدولية التي أقرت حل الدولتين.

ونوه إلى أنه لا يوجد ملكيات خاصة إسرائيلية في الغمر وكلها أراضٍ تعود ملكيتها لخزينة الدولة الأردنية.

وعقدت وزارة الخارجية مساء يوم الاثنين مؤتمرا صحفيا في مقرها، وذلك للحديث عن معطيات استعادة منطقتي الباقورة والغمر، بعد إنهاء ملحقيهما من اتفاقية السلام الموقعة بين الأردن والاحتلال في العام 1994 والمعروفة باسم اتفاقية “وداي عربة”.

وأعلن الملك عبدالله الثاني، خلال خطبة العرش أمام أعضاء مجلس الأمة عودة الباقورة والغمر إلى السيادة الأردنية، وذلك بعد إعلان سابق كذلك من الملك يؤكد فيه رغبة الأردن عدم تجديد ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام.

ويأتي المؤتمر الصحفي الذي تعقده وزارة الخارجية للحديث عن أبرز المعطيات المتعلقة باستعادة المنطقتين، حيث كان أعلنت في وقت سابق عزمها إقامة المؤتمر الصحفي في “الباقورة” لكنها عادت وتغيرت المكان لصبح في مقرها.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: