الصفدي وآل ثاني يبحثان برامج التعاون الأردني القطري

الصفدي وآل ثاني يبحثان برامج التعاون الأردني القطري

التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم في الدوحة، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر الشقيقة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في اجتماع بحث تعزيز العلاقات الثنائية وعدة قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك.

وهنأ الصفدي الشيخ محمد بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، إضافة إلى موقعه وزيراً للخارجية، متمنياً له التوفيق في مهامه الجديدة في ظل قيادة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، مؤكداً التطلع إلى استمرار العمل معاً لتعزيز العلاقات الأخوية الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين وتطويرها في مختلف المجالات، تنفيذاً لتوجيهات الملك عبدالله الثاني وأخيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

واستعرض الصفدي والشيخ محمد التطور المتنامي في التعاون بين المملكة وقطر في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وأكدا الحرص على إيجاد مساحات أوسع من التعاون الذي يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

وبحثا برامج التعاون المختلفة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والخطوات التي يقوم بها البلدان لزيادة التعاون تنفيذاً لمخرجات القمة التي جمعت الملك عبدالله الثاني وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة بداية العام الجاري.

وشكر الصفدي الشيخ محمد على الرعاية التي يلقاها المواطنون الأردنيون المقيمون في قطر، والذين ارتفع عددهم إلى حوالي 70 ألفًا منذ إعلان مبادرة سمو الشيخ تميم توفير عشرة آلاف وظيفة للأردنيين في العام 2018، وعشرة آلاف وظيفة أخرى في العام 2020.

وأكد الشيخ محمد اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع الأردن في مجالات عديدة، خصوصاً في مجالات الاستثمار، وأكدا على العلاقات المتميزة التي تشهد تطوراً مستمراً بين البلدين الشقيقين.

وتقدمت القضية الفلسطينية القضايا الإقليمية التي بحثها الصفدي والشيخ محمد، اللذين أكدا أن تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفي مقدمها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل.

ووضع الصفدي الشيخ محمد في صورة الجهود التي يقوم بها الأردن بالتنسيق مع الأشقاء والشركاء لوقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وتؤجج العنف، وبما في ذلك اجتماع العقبة.

واتفق الشيخ محمد والصفدي على استمرار التنسيق والتشاور في هذه الجهود.

كما تناول اللقاء الجهود المبذولة لحل الأزمة السورية، حيث بحث الشيخ محمد والصفدي المبادرة الأردنية القائمة على انخراط عربي مباشر مع الحكومة السورية للتدرج نحو حل الأزمة وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة.

وبحث الصفدي والشيخ محمد العديد من القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في سياق عملية التنسيق والتشاور المستمرة بين البلدين الشقيقين.

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: