الصفدي يغادر لروسيا في “مسعى لحل سياسي للحرب في أوكرانيا”

الصفدي يغادر لروسيا في “مسعى لحل سياسي للحرب في أوكرانيا”

البوصلة – يغادر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الاثنين، إلى موسكو، ووزراء خارجية عرب لإجراء مشاورات في مسعى للوصول إلى حل سياسي على خلفية الهجوم الروسي في أوكرانيا. 

ويرافق الصفدي في المشاورات التي تتبعها زيارة إلى العاصمة البولندية وارسو للقاء الطرف الأوكراني، وزراء خارجية الجزائر رمطان لعمامرة، ومصر سامح شكري، والعراق فؤاد حسين والسودان علي الصادق إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. 

ومن المقرر أن يستمع الوزراء العرب إلى “مواقف الطرفين على ضوء آخر التطورات الأمنية والسياسية للأزمة في أوكرانيا”، كما سيبحثون “آفاق وسبل مساهمة مجموعة الاتصال العربية في مساعي التهدئة والتخفيف من حدة التوتر، وصولا إلى تقريب وجهات النظر بما يسمح بالتعجيل في التوصل إلى حل سياسي يرتكز على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ويأخذ بعين الاعتبار انشغالات كل الأطراف”. 

وتندرج هذه الجولة، وفق ما نقلت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، في إطار “برنامج عمل مجموعة الاتصال العربية، على المستوى الوزاري، التي أقر مجلس وزراء جامعة الدول العربية تشكيلها خلال دورته الـ157، المنعقدة في التاسع من آذار/مارس الماضي بالقاهرة، لتوَّلي متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بالقضية الأوكرانية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة”.

وسيلتقي وزراء الخارجية العرب، خلال الزيارة، وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا وفق جامعة الدول العربية.  

وصرح مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن مجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري المكلفة بمتابعة الأزمة في أوكرانيا عقدت اجتماعاً تنسيقياً السبت الماضي عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد.

وأوضح المصدر أن الاجتماع هدف إلى التحضير لزيارة المجموعة إلى موسكو الاثنين، للقاء مع وزير الخارجية الروسي وتليها مباشرة زيارة الي بولندا اليوم التالي للقاء مع وزير خارجية أوكرانيا.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: