العراق “قلق” من جمود الاتفاق النووي الإيراني

العراق “قلق” من جمود الاتفاق النووي الإيراني

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن حكومة بلاده “قلقة من جمود الاتفاق النووي الإيراني”، مؤكدا تطلع بغداد إلى مزيد من الدعم الأممي لمواجهة الإرهاب.

جاء ذلك خلال استقبال حسين في بغداد، الاثنين، كلا من وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري دي كارلو، وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جينين بلاسخارت.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، أن حسين عبر عن “الامتنان للدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في العراق” مؤكداً تطلع بلاده “إلى مزيد من الدعم الأممي لمواجهة الإرهاب”.

وتحدث حسين عن “قلق الحكومة العراقية من جمود الاتفاق النووي الإيراني”، لافتاً إلى “ضرورة إحياء هذا الملف، رغم أن المنطقة تشهد توترا أقل من السابق وخاصة بين إيران والسعودية”.

وعلى مدى شهور أجريت مفاوضات بين إيران و5 دول هي الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، دون التوصل إلى صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي وفق الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 2018.

من جانبها، أكدت كارلو “التزام الأمم المتحدة بمساعدة العراق في مواجهته للتحديات الأمنية”، مشيرة إلى “أهمية تعزيز لغة الحوار في منطقة الخليج والشرق الأوسط في ظل التوتر الذي يخيم على المنطقة”.

ومنذ تشكيلها في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 من قوى شيعية مقربة من إيران، تعلن الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني مرارا حرصها على “علاقات متوازنة مع المحيط العربي والإقليمي”.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: