العرب خلف أسود الأطلس بالمونديال ومعركة مرتقبة بين إنجلترا وفرنسا

العرب خلف أسود الأطلس بالمونديال ومعركة مرتقبة بين إنجلترا وفرنسا

تختتم اليوم السبت مواجهات الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، بمباراتين، تجمع الأولى منتخبي المغرب والبرتغال عند الساعة السادسة مساء بتوقيت الدوحة على استاد الثمامة، فيما تجمع الثانية في العاشرة مساء منتخبي إنجلترا وفرنسا على استاد البيت بمدينة الخور.

وفي مباراته أمام المنتخب البرتغالي، يسعى “أسود الأطلس” إلى إحداث مفاجأة كبرى بالفوز على البرتغال والانتقال إلى الدور نصف النهائي.

وكانت المفاجأة المدوية التي أحدثها المنتخب المغربي في كأس العالم قطر 2022 ببلوغ الدور ربع النهائي، قد أعادت إلى الأذهان إنجاز مونديال 1986 عندما بلغ أسود الأطلسي الدور ثمن النهائي آنذاك.

ولا شك أن التحديات كانت كبيرة في المناسبتين، إذ شارك المدرب البرازيلي وقتها “خوسيه المهدي فاريا” في مونديال المكسيك بمجموعة من اللاعبين ينشط أغلبهم في الدوري المحلي باستثناء خمسة لاعبين يملكون تجربة أوروبية.

وفي المواجهة بين إنجلترا وفرنسا والتي ستقام على استاد البيت بمدينة الخور، فإن منتخب فرنسا سيقاتل بكل قوته من أجل الدفاع عن لقبه، ومواصلة سلسلة نتائجه الإيجابية وبلوغ نصف نهائي البطولة.

وتسعى فرنسا إلى أن تصبح أول دولة تفوز بالبطولة مرتين متتاليتين منذ أن فعلتها البرازيل في 1958 و1962، وتعول في مسعاها على نجمها كيليان مبابي أحد أبرز لاعبي البطولة لغاية الآن، بعدما سجل 5 أهداف في أربع مباريات، كان من ضمنها هدفان في المباراة أمام بولندا، كما أسهم في صناعة الفرص لزملائه؛ ومهاجمها أوليفييه جيرو الذي سجل ثلاثة أهداف حتى الآن في البطولة، وضعته في صدارة الهدافين التاريخيين للمنتخب الفرنسي.

وستكون مواجهة اليوم قوية ومثيرة، بين فريقين من قارة أوروبا سبق لكل منهما الفوز بلقب البطولة.

تاريخيا تقابلت فرنسا وإنجلترا في 31 مواجهة رسمية وودية، وحققت إنجلترا الانتصار في 17 مباراة، مقابل 9 انتصارات لفرنسا و5 تعادلات.

ولا يزال منتخب إنجلترا يبحث عن اللقب الثاني في كأس العالم، منذ تتويجه للمرة الأولى عام 1966.

وسبق أن حصل المنتخب الإنجليزي على المركز الرابع في بطولتي إيطاليا 1990، وفي روسيا عام 2018.

وكان يوم أمس، قد شهد أول مباراتين في دور الثمانية، الأولى خاضها منتخبا البرازيل وكرواتيا على استاد المدينة التعليمية، حيث تمكن خلالها المنتخب الكرواتي وفي مفاجأة كبيرة غير متوقعة، من إقصاء منتخب البرازيل حامل لقب كأس العالم خمس مرات، من الدور ربع النهائي للبطولة.

وفازت كرواتيا على البرازيل بركلات الترجيح بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليتأهل منتخب كرواتيا للمربع الذهبي، ويغادر المنتخب البرازيلي البطولة من أوسع أبوابها.

أما المباراة الثانية، فكانت بين الأرجنتين وهولندا، وانتهت بفوز المنتخب الأرجنتيني بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وبذلك، تأهل منتخب الأرجنتين على حساب نظيره الهولندي، إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، بعد مباراة مثيرة حبست الأنفاس، لم تحسمها سوى ركلات الترجيح.

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: