العرموطي: النواب بحثوا تعديل النظام الداخلي لينسجم مع التعديلات الدستورية

العرموطي: النواب بحثوا تعديل النظام الداخلي لينسجم مع التعديلات الدستورية

البوصلة – ليث النمرات

كشف النائب صالح العرموطي بأن مجلس النواب، ناقش خلال اجتماع مغلق بعيدا عن الإعلام والحكومة، عدة مواضيع فيما يتعلق بعمل المجلس خلال الدورة العادية، ومن أبرز هذه المواضيع النظام الداخلي.

وقال العرموطي في تصريح لـ”البوصلة” إن تعديل النظام الداخلي أصبح ضرورة لكي ينسجم مع التعديلات الدستورية الأخيرة، من حيث مدة رئاسة مجلس النواب وغيرها من التعديلات التي طالت عمل المجلس.

وأوضح بأن النواب ناقشوا خلال الاجتماع القيود المفروضة على النائب من حيث التمسك وعدم التمسك بسؤاله، وقد ناقشنا هذه القيود وطالبنا برفعها لإعطاء النائب دوره الحقيقي في التعبير عن رأيه.

وأشار إلى أن النواب بحثوا كذلك إغلاق باب المناقشة، وهو مطلب نيابي لأن من حق النائب التعبير عن رأيه بكل حرية حتى آخر نقطة، وهذا استحقاق دستوري، مبينا “تقدمنا بـ28 نقطة تتعلق بتعديل النظام الداخلي”.

وأبدى النائب العرموطي اعتراضه على وجود مدونة سلوك، فليس لها أي قيمة قانونية أو دستورية وتشريعية، وأقترح بأن يتم ضم مدونة السلوك إلى النظام الداخلي لكي تعطيها قوة قانونية، مضيفا “هذه النقاط تبحث الآن في اللجنة القانونية”.

وكشف النائب عن الاتفاق على عقد جلسة رقابية واحد عن كل جلستين تشريعين، وجرى الاتفاق ضمنا كذلك على عقد الجلسات يوم الاثنين والأربعاء من كل أسبوع.

وأشار إلى أنه جرى كذلك دردشة عامة بين النواب، تناولت آلية التعامل مع الحكومة والوزراء داخل قبة البرلمان، واللقاء مع الكتل النيابية، فيما جرى بحث تشكيل الكتل بنسة أقل من 10% وهذا يعطي مساحة لتشكيل كتل بعد نواب أقل من السابق.

وكان النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، نصار الحيصة كشف عن أن الاجتماع النيابي التشاوري الذي عٌقد اليوم الاثنين، برئاسة رئيس مجلس النواب احمد الصفدي، خلص إلى ضرورة إجراء تعديلات على النظام الداخلي للمجلس، والعمل على تفعيل مدونة السلوك النيابية، والتأكيد على تفريغ النائب للرقابة والتشريع ليكون بعيداً عن أي شبهات التقاء في المصالح.

وقال الحيصة في تصريح إن رئيس المجلس والمكتب الدائم وضعوا المجلس بصورة زيارة الوفد النيابي الأخيرة للجزائر، وبقرارات المكتب التنفيذي، في إطار التشاركية في اتخاذ القرارات المتعلقة بمختلف شؤون المجلس، كما جرى التأكيد على التشاركية مع مجالس المحافظات وعقد زيارات ميدانية لدعمها فيما تقوم به من أدوار تنموية.

وأشار إلى أن النواب رحبوا بقرار المكتب التنفيذي بعقد جلسة رقابية مقابل كل جلستين تشريعيتين للمجلس، وأن تكون اللقاءات بين النواب والوزراء من خلال المكتب الدائم والأمانة العامة في مجلس النواب وداخل أروقته.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: