العرموطي يسأل عن “الممحاة المسرطنة”.. من سمح بإدخالها؟

العرموطي يسأل عن “الممحاة المسرطنة”.. من سمح بإدخالها؟

وجه النائب صالح العرموطي مجموعة أسئلة للحكومة حول رصد بعض أنواع ممحاة الرصاص المنتشرة في السوق المحلي تحتوي على مادة فتاليت المسرطنة بنسبة عالية عن طريق دائرة المواصفات والمقاييس.

وسأل النائب عن “الإجراءات الفورية التي إتخذتها دائرة المواصفات للتأكد من سلامة جميع أنواع المحايات وتحديد الأنواع غير الصالحة للإستخدام ونشر صور هذه الأصناف وسحبها من الأسواق”.

 واستغرب العرموطي عن عدم قيام الدائرة بالاعلان وبشكل واضح للمواطنين عن الاسماء التجارية لانواع المحايات التي احتوت على مواد مسرطنة ولماذا لم يتم نشر هذه الاسماء حتى يحظرها الناس ولحماية اطفالهم وللحفاظ على حقوقهم ولحماية صحتهم والمساهمة في ضبط الكميات المتسربة للاسواق .

(البوصلة)

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الصناعة والتجارة .

– نص السؤال :

1.       هل صحيح أنه قد تم رصد بعض أنواع ممحاة الرصاص المنتشرة في السوق المحلي تحتوي على مادة فتاليت المسرطنة بنسبة عالية عن طريق دائرة المواصفات والمقاييس .

2.     هل صحيح أنه قد تم عمل فحوصات فنية لجميع أصناف المحايات المنتشرة في الأسواق وهل صحيح أنه قد تبين وجود مادة كيميائية لبعض الأصناف كمادة مسرطنة ولها آثار سلبية على الأطفال  وتستخدم لمنح الليونة للبلاستيك

3.     ما هي الإجراءات الفورية التي إتخذتها دائرة المواصفات للتأكد من سلامة جميع أنواع المحايات وتحديد الأنواع غير الصالحة للإستخدام ونشر صور هذه الأصناف وسحبها من الأسواق .

4.     لماذا لم تقم الدائرة بالاعلان وبشكل واضح للمواطنين عن الاسماء التجارية لانواع المحايات التي احتوت على مواد مسرطنة ولماذا لم يتم نشر هذه الاسماء حتى يحظرها الناس ولحماية اطفالهم وللحفاظ على حقوقهم ولحماية صحتهم والمساهمة في ضبط الكميات المتسربة للاسواق .

5.       هل صحيح أن هذه المادة تواجدت بنسب عالية لبعض الأصناف ، كما ورد على لسان بعض المسؤولين في الدائرة .

6.     من هو المستورد لهذه المحايات وما هو نوع الممحاة .

7.     من هم الموظفين الذين نظموا المواصفة وسمحوا بإدخالها للأردن ، وكيف تم اكتشاف المخالفة وما هي الاجراءات التي اتخذت بحق الموظفين او المتسببين .

8.     كم مقدار الكمية التي دخلت الأسواق ومنذ متى دخلت وكم مقدار الكميات التي تم ضبطها في الاسواق.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

                                                                                النائب المحامي

صالح عبدالكريم العرموطي

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: