الغزالي كان ثاقب البصيرة !!

الغزالي كان ثاقب البصيرة !!

الدكتور عبدالحميد القضاة (رحمه الله)

نشرة فاعتبروا (231)

  • الإكراه على الفضيلة لا يصنع إنسانًا فاضلًا، كما أن الإكراه على الإيمان لا يصنع إنسانًا مؤمنًا؛ فالحرية أساس الفضيلة، والويل لأمة يقودها التافهون، ويُخزى فيها القادرون.
  • التدين المغشوش قد يكون أنكى بالأمم من الإلحاد الصارخ، وإن إقامة صروح العدل الاجتماعي في بلد مختل، كإقامة قواعد الأدب في بلد منحل، ولا أدري لماذا تهتاج أمة لهزيمة رياضية؛ ولا تهتز لها شعرة لهزائمها الحضارية والصناعية والاجتماعية؟
  • إن العالم الإسلامي يمر بفترة مشؤومة من تاريخه الطويل، وليس غير المسلمين أعدى أعدائه، إن أعداءه في صميم أرضه، إنهم بين ظهرانينا. صنعهم الغزو الثقافي لينشئوا أمة لا خُلق لها ولا إنتاج، ولا عقيدة ولا شريعة، لا تراث ولا مستقبل، إنهم يلبسون ثوبا عربيا على كيان أجنبي، ويوشك مع الأيام أن يخلعوا الثوب، ويكشفوا المخبوء !

ومضة صباحية

  • فوض أمرك لله؛ كل شخص يعيش حتى عمر متقدم سيمر بإحدى هذه المحن؛ المرض أو الإفلاس أوالفصل من العمل أو فراق عزيز أو أو…، جميعنا نمر بابتلاءات وهي جزء من الحياة، لكن إذا طُرحت أرضا فلا يعني أنك خرجت من الحياة، ستُهزم فقط استسلمت.
  • قرر من الآن أنه عندما تمر بمأساة ستفوض أمرك لله، وستُخرج نفسك منها، تفويض أمرك لله يعني أن تمضي بالحياة مطمئنًا، موقنًا واثقًا بأن لا أحد يستطيع إغلاق باب فتحه الله لك.

كرم وعلم وأخلاق

  • إذا كنت في كل الأمور معاتبًا فلن تلق الذي تعاتبه…. على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم…. لا تحسب العلم ينفع وحده ما لم يتوّج ربه بخلّاق.

وسيلة تربوية

  • من وشائج المحبة والتآخي: الدعاء للآخرين بظهر الغيب وتربية النفس على ذلك، لأنه يُزيل البغض والحسد، ويُنمي العواطف الطيبة، حتى مع من تختلف معه أدع له بالغيب، فكلما كثر الدعاء انعكس على الداعي، فضلا عن أجر الدعاء وقول الملائكة: ولك بالمثل.
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: